دولي

الحكومة والمعارضة في كينيا تتفقان على إجراء محادثات بعد أسابيع من الاضطرابات

الحكومة والمعارضة في كينيا تتفقان على إجراء محادثات بعد أسابيع من الاضطرابات

أشار سياسيون كبار من الحكومة والمعارضة في كينيا، اليوم السبت، الى أن الطرفين سيشكلان فريقا بهدف حل نقاط خلافهما، وذلك بعد سلسلة من الاحتجاجات التي نظمتها المعارضة بسبب ارتفاع تكلفة المعيشة وزيادة الضرائب.

وقال زعيم الأغلبية في البرلمان من التحالف الحكومي كيماني إيتشونجواه، إن المحادثات ستنظر في تشكيل اللجنة الانتخابية في كينيا وإنشاء مكتب لزعيم المعارضة بالإضافة إلى قضايا أخرى.

وأكد البيان الحكومي أن المحادثات لن تتطرق إلى التغييرات الحديثة في الضرائب، إذ إن إحدى المحاكم تتولى ذلك بالفعل. ورفعت إحدى محاكم الاستئناف أمس الجمعة تعليقا مفروضا على قانون من شأنه مضاعفة ضريبة القيمة المضافة على الوقود وفرض ضريبة جديدة على السكن.

وقالت المحكمة إن رفع التعليق ربما يواجه طعونا فيما بعد، على أن يتم تقديمها في فترة لا تتجاوز 14 يوما. وتوجد قضية أخرى تطعن في القانون لم تُحسم بعد.

زعيم المعارضة الكينية رايلا أودينغا

ولم يوقع زعيم الأقلية في البرلمان الذي يمثل تحالف أزيميو المعارض أوبيو وانداي، على البيان المشترك على الرغم من ورود اسمه به.

وأصدار وانداي بيانا منفصلا بالنيابة عن تحالف المعارضة يؤكد فيه تشكيل فريق لإجراء محادثات، لكنه لم يقدم تفاصيل حول ما ستتناوله هذه المحادثات.



رويترز

يقرأون الآن