دولي

عدد السكان الأصليين في البرازيل زاد للمثلين منذ 2010

عدد السكان الأصليين في البرازيل زاد للمثلين منذ 2010

 أظهرت الأرقام الصادرة عن وكالة الإحصاء الوطنية البرازيلية (آي.بي.جي.أي) إستناداً إلى إحصاء عدد السكان في عام 2022، أن عدد السكان الأصليين بلغ 1.69 مليون، أي نحو مثلي العدد الذي أقرت الدولة بوجوده في السابق. 

وكانت الوكالة قد ذكرت أن عدد السكان الأصليين في البرازيل بلغ 896917 شخصا في عام 2010.

وأشار مسؤولون حكوميون، الى أن الزيادة في عدد السكان الأصليين بلغت 88 في المئة ويعود السبب فيها إلى تغيير المنهجية من جانب فرق التعداد، التي باتت تزور القرى النائية في غابات الأمازون المطيرة لإحصاء السكان الأصليين لأول مرة.

وأشارت وزيرة الشعوب الأصلية البرازيلية سونيا جواهاهارا إلى تزايد عدد السكان الأصليين الذين بدأوا يعرّفون أنفسهم بأنهم من هذه الفئة.

وقالت جواهاهارا "يشعر الأشخاص اليوم براحة أكبر عند تعريف أنفسهم بأنهم من السكان الأصليين. كانوا يضطرون قبل ذلك لإخفاء هويتهم خوفا من التعرض للقتل".

من جهتها، قالت وزيرة التخطيط البرازيلية سيمون تيبيت "إن الأعداد الجديدة للسكان ستسمح بتحسين تمويل الميزانية للسياسات الرامية إلى مساعدة مجتمعات السكان الأصليين في مجالي التعليم والصحة لتعويض الإهمال الحكومي".

وأضافت تيبيت أن فرق الإحصاء تمكنت من تغطية القرى التي لم يكن بإمكانها الوصول إليها في الماضي أو التي كانت شديدة الخطورة.

رويترز

يقرأون الآن