دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

إيران تنقل 5 مواطنين أميركيين من سجن إيفين إلى الإقامة الجبرية

إيران تنقل 5 مواطنين أميركيين من سجن إيفين إلى الإقامة الجبرية

أشار غاريد غينر، المحامي الذي يمثل واحد من المواطنين الأميركيين المحتجزين في إيران لرويترز، اليوم الخميس، الى مغادرة خمسة مواطنين أميركيين سجن إيفين بطهران، وهم قيد الإقامة الجبرية حاليا.

وقال غينر، الذي يمثل سياماك نامزي، إن الأميركيين الإيرانيين يضمون رجلي الأعمال نامازي (51 عاما) وعماد شارجي (58 عاما)، بالإضافة إلى داعية حماية البيئة مراد تاهباز (67 عاما)، والذي يحمل أيضا الجنسية البريطانية. ولم تُعلن هوية المواطن الأميركي الرابع الذي سُمح له بمغادرة السجن، ولا المواطن الخامس الخاضع بالفعل للإقامة الجبرية.

من جهة أخرى، أكد مصدر مطلع الى أن إيران ستسمح للأميركيين المحتجزين بمغادرتها، بعد إلغاء تجميد 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية في كوريا الجنوبية، وسيستغرق الأمر أسابيع وربما سيمتد الى أيلول/ سبتمبر للسماح للأميركيين المنقولين من سجن إيفين بمغادرة إيران.

وقال المصدر، إن إيران لن تحصل على مكتسبات فورية من نقل مواطنين أميركيين ووضعهم تحت الإقامة الجبرية، معتبراً هذه الخطوة هي "خطوة أولى لعملية قد تتوج بمغادرتهم لإيران".

وفي المقابل، سيطلق سراح 5 من الإيرانيين المحتجزين في أميركا بموجب اتفاق بين واشنطن وطهران.

بدوره، أعلنت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون، عن "تلقينا تأكيدا بأن إيران أفرجت عن خمسة أميركيين كانوا محتجزين ظلما ووضعتهم رهن الإقامة الجبرية". وأضافت أنه ما كان يجب احتجاز المواطنين الخمسة من الأساس.

وأكدت المتحدثة أن المفاوضات جارية من أجل الإفراج النهائي عنهم واصفةً الوضع بأنه "دقيق"، مشيرةً الى أن جزء محتمل من الترتيبات قد يتضمن نقل أموال إيرانية من كوريا الجنوبية إلى حسابات أخرة مقيدة.

وأضافت "لن نهدأ حتى يعودوا جميعا إلى أرض الوطن في الولايات المتحدة".

وقالت إن البيت الأبيض ليس لديه المزيد لإعلانه لأن "المفاوضات لإطلاق سراحهم ما زالت جارية ودقيقة

من جهته، ذكر الإعلام الإيراني الرسمي نقلا عن البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة أن إيران أفرجت اليوم الخميس عن أشخاص يحملون الجنسيتين الإيرانية والأميركية من سجن إيفين بطهران بموجب صفقة تبادل سجناء بين طهران وواشنطن.

وقالت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء "بموجب الاتفاق الذي توسطت فيه دولة ثالثة، سيتم الإفراج عن خمسة إيرانيين مسجونين في الولايات المتحدة وسيتم رفع الحظر عن الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية وتحويلها إلى قطر".

رويترز

يقرأون الآن