العراق دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

قائد قوات التحالف في العراق الجنرال ماكفارلين يؤكد على تراجع قدرات "داعش"

قائد قوات التحالف في العراق الجنرال ماكفارلين يؤكد على تراجع قدرات

للواء الجنرال ماثيو ماكفارلين قائد قوة المهام المشتركة لمواجهة تنظيم "داعش"

أكد قائد عملية "العزم الصلب" أو قوة المهام المشتركة لمواجهة تنظيم "داعش" اللواء الجنرال ماثيو ماكفارلين، ان قدرات تنظيم الدولة "داعش" انخفضت بشكل ملحوظ جدا خلال الفترة السابقة. 

ونوه خلال ايجاز صحافي بالتعاون القائم مع قوات الأمن العراقية في مواجهة "داعش" لاسيما وأن هذا التنظيم يحاول استعادة قوته، مشدداً في هذا الاطار على التعاون مع الشركاء والحلفاء في المنطقة، لتعزيز المهام العسكرية وتقديم المساعدات الانسانية في الوقت عينه للمناطق التي دمرها هذا التنظيم مثل مدينة الموصل. 

وأضاف، أن التعاون الأمني المشترك مع العراق مهم للمصالح المشتركة في الاستقرار الإقليمي، مشددا على أن "القوات الأمريكية في العراق موجودة في مهمة غير قتالية، وبدعوة من الحكومة العراقية لتقديم المشورة والمساعدة وتمكين قوات الأمن العراقية في قتالها ضد داعش". وأنه على مدى السنوات القليلة الماضية، خطت قوات الأمن العراقية خطوات هائلة في هزيمة هذا التنظيم ومواصلة جهودها لمنع عودة ظهوره، لكنه أشار في الوقت عينه الى أنه "على الرغم من هزيمة داعش عسكريًا، الّا أن أيديولوجيتهم الخطرة لا تزال تشكل تهديدًا وهم مستمرون في التطلع إلى استعادة نوع من القدرات العسكرية".

ورأى أنه هناك "حاجة ماسة إلى إعادة النازحين ومعتقلي "داعش" الموجودين حاليًا في شمال شرق سوريا إلى بلدانهم الأصلية". 

وقال الجنرال ماكفارلين أن التحالف يتشارك المعلومات الاستخباراتية، ويعمل على اختراق مواقعهم ومنشآتهم، وشدد في هذا السياق على أن جهد قوات التحالف ينصب على مواجهة هذا التنظيم في كل مكان يتواجد فيه وليس فقط في العراق وسوريا، وليس على شيء آخر في الوقت الراهن.  

يقرأون الآن