دولي

السويد: نعلم أن "حزب الله" والقاعدة بصدد استهدافنا

السويد: نعلم أن

رفعت السويد مستوى التأهب لوقوع هجمات إرهابية إلى ثاني أعلى مستوى اليوم الخميس، قائلة إنها أحبطت هجمات بعد حرق نسخ من المصحف وأفعال أخرى أثارت غضب المسلمين ودفعت متشددين إلى إطلاق تهديدات.

ورفع جهاز الأمن السويدي مستوى التأهب لوقوع هجمات إرهابية من المستوى الثالث إلى الرابع على مقياس من خمسة مستويات، ما يعكس خطورة التهديد.

وقالت رئيسة الجهاز شارلوت فون إيسن في مؤتمر صحافي "لم يتسبب حدث فردي في اتخاذ قرار رفع المستوى، لكننا نعلم أن "حزب الله" و(جماعة) الشباب و(تنظيم) القاعدة دعوا أنصارهم لتنفيذ أفعال ضد السويد".

* "لا بد أن ندافع عن أرواحنا"

قال رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترشون في مؤتمر صحافي إنه جرى اعتقال أشخاص في السويد وخارجها بعد رصد هجمات مزمعة وإحباطها.

وأضاف دون الخوض في تفاصيل حول المخططات "أتفهم أن كثيرين من السويديين يشعرون بالقلق، لكن لا بد أن نعيش حياتنا مثل المعتاد، لا بد أن ندافع عن أرواحنا وعن أسلوب حياتنا" .

ورفعت القوات المسلحة السويدية أيضا مستوى التأهب لتهديدات لعملياتها، بينما حذرت بريطانيا والولايات المتحدة رعاياهما من السفر إلى السويد.

ووقع أكبر هجوم إرهابي للسويد في التاريخ الحديث في عام 2017، عندما قام مهاجر أوزبكي يدين بالولاء لتنظيم الدولة الإسلامية بدهس المارة بشاحنة في شارع مزدحم في ستوكهولم، مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص.

وقوبلت وقائع حرق المصحف بتنديد قوي من الكثير من البلدان الإسلامية إذ حث الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي على إنزال عقاب شديد على مرتكبي هذه الوقائع وقال إن السويد تخوض حربا ضد العالم الإسلامي. 

رويترز

يقرأون الآن