مقالات آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

ربع السكان في خطر.. من ينقذ العالم من الإجهاد المائي

ربع سكان العالم، أي في حدود 25 دولة، يواجهون ضغوطًا مائية عالية للغاية. وعلى الرغم من أن المياه تغطي كوكبنا بنسبة 70 في المئة، إلا أن 3 في المئة منها مياه عذبة للإستهلاك فحسب، وثلثاها مخبأ في الأنهار الجليدية المجمدة. ومع ندرة المياه العذبة، كثيرا ما لا تستطيع المجتمعات تلبية احتياجاتها، إما بسبب نقص المياه النظيفة أو ضعف البنية التحتية، حيث يواجه مليارات البشر حول العالم مشكلة الإجهاد المائي. وتتسبب ندرة المياه النظيفة وتغير المناخ في تفاقم المشكلة، الأمر الذي يستلزم البحث عن طرق أكثر ابتكارًا لمعالجة الظاهرة. وتتضخم الأخيرة بالحديث عن الزراعة، والتي تحتاج لنحو سبعين في المئة من المياه العذبة سنويا في وقت جار فيه تضخم عدد السكان.

ربع السكان في خطر.. من ينقذ العالم من الإجهاد المائي

الاجهاد المائي.. يعيد تشكيل التجمعات

وبالحديث عن ندرة المياه، هناك خمس دول تعد الأكثر تعرضا للإجهاد المائي في منطقة البحر المتوسط، هي: البحرين وقبرص والكويت ولبنان وعمان وقطر. وطالما أن غالبية هذه الدول تقع في منطقتنا العربية، لاشك يعنينا الموضع قبل سوانا، ذلك أن مواردنا غنية وإنما سبل استثمارها شحيحة. فكان أن أطلق موقع " معهد الموارد العالمية "( world resources institute) حملة لإلقاء الضوء على ماهية الاجهاد المائي من خلال تقرير أعدته كل من سامانثا كوزما وليز ساكوتشيا ومارلينا تشيرتوك، منطلقات من العقدة الأساسية: إنها مشكلة تشمل ربع السكان في الأرض.

أطلس

اعتمد الموقع في إعداد هذا التقرير الى بيانات وخرائط تفاعلية لمشروع أطلس عن المياه الجوفية في 25 دولة، وجميعها تواجه ضغطًا مائيًا مرتفعًا للغاية كل عام، وتستهلك بانتظام إمدادات المياه المتاحة بالكامل تقريبًا. ويعيش ما لا يقل عن 50 في المئة من سكان العالم - حوالي 4 مليارات شخص - في ظروف شديدة الإجهاد المائي لمدة شهر واحد على الأقل من العام.

أرقام خاصة بمنطقة الشرق الاوسط وشمالي أفريقيا الأكثر تعثرا في المياه

إن التعايش مع هذا المستوى من الإجهاد المائي يعرض حياة الناس ووظائفهم والغذاء وأمن الطاقة للخطر. ولاسيما أنه تعتبر المياه أساسية لزراعة المحاصيل وتربية الماشية وإنتاج الكهرباء والحفاظ على صحة الإنسان وتعزيز المجتمعات العادلة وتحقيق أهداف المناخ العالمية.

وبدون إدارة أفضل للمياه ، فإن النمو السكاني والتنمية الاقتصادية وتغير المناخ ستؤدي إلى تفاقم الإجهاد المائي. هنا، نتعمق في أسباب زيادة الإجهاد المائي - والبلدان والمناطق التي ستتأثر أكثر من غيرها. وكالعادة نعتمد على تقرير "ذا كونفرزايشن".

ما الذي يسبب الإجهاد المائي العالمي؟

في جميع أنحاء العالم، يتجاوز الطلب على المياه ما هو متاح. على الصعيد العالمي، تضاعف الطلب منذ عام 1960. وغالبًا ما يكون في ازدياد نتيجة لتزايد السكان والصناعات مثل الزراعة المروية والثروة الحيوانية وإنتاج الطاقة والتصنيع. وفي الوقت نفسه ، يمكن أن يؤثر نقص الاستثمار في البنية التحتية للمياه ، وسياسات الاستخدام غير المستدام للمياه أو التقلب المتزايد بسبب تغير المناخ ، على إمدادات المياه المتاحة.

مشروع 2050

ويقيس الإجهاد المائي، نسبة الطلب على المياه إلى العرض المتجدد، من خلال التنافس على موارد المياه المحلية. وكلما كانت الفجوة بين العرض والطلب أصغر، جاء المكان أكثر عرضة لنقص المياه. وللتوضيح، فإنّ بلدا يواجه "إجهاد مائي شديد" يعني أنه يستخدم ما لا يقل عن 80 في المئة من إمداداته المتاحة ، ويعني "الإجهاد المائي المرتفع" أنه يسحب 40 في المئة من إمداداته. وبدون تدخل - مثل الاستثمار في البنية التحتية للمياه وتحسين إدارة المياه - سيستمر الإجهاد المائي في التفاقم، ولا سيما في الأماكن ذات النمو السكاني والاقتصادات السريعة.

ما هي الدول التي تواجه أسوأ ضغوط مائية؟

تُظهر بيانات أطلس التي استعرضها الموقع أن 25 دولة تتعرض حاليًا لإجهاد مائي مرتفع للغاية سنويًا ، مما يعني أنها تستخدم أكثر من 80 في المئة من إمدادات المياه المتجددة للري والثروة الحيوانية والصناعة والاحتياجات المنزلية. وحتى الجفاف قصير المدى يعرض هذه الأماكن لخطر نفاد المياه ويحث الحكومات في بعض الأحيان على إغلاق الصنابير(الحنفيات). لقد رأينا بالفعل هذا السيناريو يتم تنفيذه في العديد من الأماكن حول العالم ، مثل إنكلترا والهند وإيران والمكسيك وجنوب إفريقيا.

وتعد الدول الخمس الأكثر تعرضا للإجهاد المائي: البحرين وقبرص والكويت ولبنان وعمان وقطر. وينتج هذا الإجهاد في هذه البلدان في الغالب عن انخفاض العرض ، مقترنًا بالطلب من الاستخدام المنزلي والزراعي والصناعي.

أما أكثر المناطق التي تعاني من الإجهاد المائي، فهي الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا ، حيث يتعرض 83 في المئة من السكان لإجهاد مائي مرتفع للغاية ، وينخفض الرقم الى 74 في المئة في جنوبي آسيا.

الوضع على وشك أن يزداد سوءا

مخطط عام 2050 للصحراء الافريقية الكبرى

بحلول عام 2050 ، من المتوقع أن يعيش مليار شخص إضافي في ظل إجهاد مائي مرتفع للغاية ، حتى لو كان العالم يبذل مجهودا للحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية الى 1.3 درجة مئوية بعد أن كانت 2.4 درجة مئوية (2.3 درجة فهرنهايت إلى 4.3 درجة فهرنهايت) بحلول عام 2100 ، وهو سيناريو متفائل.

ومن المتوقع أن يزداد الطلب العالمي على المياه بنسبة 20 إلى 25 في المئة بحلول عام 2050 ، بينما من المتوقع أن تزداد التقلبات من سنة إلى أخرى، بنسبة 19 في المئة. وبالنسبة للشرق الأوسط وشمالي إفريقيا، يعني هذا أن 100 في المئة من السكان سيعيشون مع إجهاد مائي مرتفع للغاية بحلول عام 2050. وهذه مشكلة لا تخص المستهلكين والصناعات المعتمدة على المياه فقط، وإنما تتعداها لتمس بالاستقرار السياسي. في إيران، على سبيل المثال، تسببت عقود من سوء إدارة المياه والاستخدام غير المستدام في الزراعة الى حدوث احتجاجات – تتفاقم وتصبح توترات بتفاقم الإجهاد المائي.

الطلب على المياه في أفريقيا

سيحدث أكبر تغيير في الطلب على المياه، من الآن وحتى عام 2050، في منطقة جنوبي الصحراء الأفريقية الكبرى. وفي حين أن معظم البلدان في تلك المنطقة لا تعاني من إجهاد مائي شديد في الوقت الحالي ، فإن الطلب ينمو هناك بشكل أسرع من أي منطقة أخرى في العالم. وبحلول عام 2050 ، من المتوقع أن يرتفع الطلب على المياه بنسبة 163 في المئة- 4 أضعاف معدل التغيير مقارنة بأميركا اللاتينية ، والتي من المتوقع أن تشهد زيادة بنسبة 43 في المئة في الطلب على المياه.

وهذه الزيادة في استخدام المياه، المتوقعة بشكل أساسي للري وإمدادات المياه المنزلية، يمكن أن تعزز النمو الاقتصادي الكبير في أفريقيا - ومن المتوقع أن تكون المنطقة الاقتصادية الأسرع نموًا في العالم. ومع ذلك، فإن الاستخدام غير الفعال للمياه والإدارة غير المستدامة يهددان أيضًا بخفض الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة بنسبة 6 في المئة.

أميركا الشمالية وأوروبا

وفي الوقت نفسه، يستقر الطلب على المياه في البلدان الأكثر ثراءً في أميركا الشمالية وأوروبا. وساعد الاستثمار في ترشيد المياه في الحد من استخدامها داخل البلدان ذات الدخل المرتفع، لكن استخدام المياه والاعتماد عليها يتجاوز الحدود الوطنية، وستسهم المياه المضمنة في التجارة الدولية من البلدان ذات الدخل المتوسط المنخفض إلى البلدان ذات الدخل المرتفع بشكل متزايد في تزايد الإجهاد المائي في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

ووفقًا لبيانات " Aqueduct "، سيتعرض في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي - وهو 70 تريليون دولار أميركي - لإجهاد مائي مرتفع بحلول عام 2050 ، ليشهد ارتفاعًا يقدر بـ 15 تريليون دولار (24 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي) عام 2010. وتمثل أربعة بلدان فقط - الهند والمكسيك ومصر وتركيا - أكثر من نصف الناتج المحلي الإجمالي المكشوف في عام 2050.

ويمكن أن يؤدي نقص المياه إلى الانقطاعات الصناعية وانقطاع الطاقة وخسائر الإنتاج الزراعي - مثل تلك التي نشهدها بالفعل في الهند ، حيث أدى نقص المياه لتبريد محطات الطاقة الحرارية بين عامي 2017 و 2021 إلى فقدان 8.2 تيراواط / ساعة للطاقة - أو ما يكفي من الكهرباء تزويد 1.5 مليون أسرة هندية بالطاقة لمدة خمس سنوات. وقد يؤدي الفشل في تنفيذ سياسات أفضل لإدارة المياه إلى خسائر الناتج المحلي الإجمالي في الهند والصين وآسيا الوسطى بنسبة 7 إلى 12 في المئة، و 6 في المئة في معظم أنحاء إفريقيا بحلول عام 2050 وفقًا للجنة العالمية للتكيف.

الأمن الغذائي

ولاشك الأمن الغذائي العالمي في خطر. بالفعل ، تواجه 60 في المئة من الزراعة المروية في العالم إجهادًا مائيًا مرتفعًا للغاية - ولا سيما قصب السكر والقمح والأرز والذرة. ومع ذلك ، لإطعام 10 مليارات شخص متوقع بحلول عام 2050 ، سيحتاج العالم إلى إنتاج سعرات حرارية غذائية أكثر بنسبة 56 في المئة مما كان عليه عام 2010 - كل ذلك أثناء التعامل مع زيادة الإجهاد المائي وكذلك الكوارث الناجمة عن المناخ مثل الجفاف والفيضانات.

إدارة أفضل لمستقبل آمن مائيًا

ومن الجيد أن نفهم حالة العرض والطلب على المياه في العالم ، ولكن الإجهاد المائي لا يؤدي بالضرورة إلى أزمة مائية. على سبيل المثال، تثبت أماكن مثل سنغافورة ومدينة لاس فيغاس الأميركية أن المجتمعات يمكن أن تزدهر حتى في ظل أكثر الظروف ندرة في المياه من خلال استخدام تقنيات مثل إزالة العشب المتعطش للماء، وتحلية المياه، ومعالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها.

وفي الواقع ، تُظهر الأبحاث أن حل تحديات المياه العالمية أرخص مما قد تعتقد ، حيث يكلف العالم حوالي 1 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، أو 29 سنتًا للفرد، يوميًا من عام 2015 إلى عام 2030. وما ينقص هي الإرادة السياسية والدعم المالي بحثا عن حلول فعالة من حيث التكلفة. وتتضمن بعض الطرق الرئيسية لتحسين إدارة المياه وتقليل الإجهاد المائي ما يلي: يمكن للبلدان تحسين إدارة المياه لديها، وتحفيز كفاءة استخدام المياه في الزراعة، واعتماد الإدارة المتكاملة لموارد المياه، وتعزيز البنية التحتية للمياه من خلال الحلول القائمة على الطبيعة والبنية التحتية الخضراء. ولا تؤدي حماية واستعادة الأراضي الرطبة وأشجار المانغروف والغابات إلى تحسين جودة المياه وبناء القدرة على الصمود في وجه الجفاف والفيضانات فحسب، بل توفر أيضًا الأموال التي تنفقها على تكاليف معالجة المياه.

ويجب على بنوك التنمية الدولية وغيرها من المقرضين النظر في البرامج الاستراتيجية لتخفيف عبء الديون، مثل مقايضات الديون بالطبيعة، أو تخفيف الديون مقابل الالتزام بالاستثمار في التنوع البيولوجي أو البنية التحتية المرنة، واستعادة المنغروف أو الحفاظ على الأراضي الرطبة. ويمكن أن تحقق هذه الحلول القائمة على الطبيعة نتائج إيجابية للمناخ والمياه في البلدان غير القادرة على تحمل تكاليف إدارة المياه المحسنة بمفردها.

ويجب على صانعي السياسات في البلدان المجهدة بالمياه إعطاء الأولوية لمصادر الطاقة الحكيمة في مجال المياه مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتجنب انقطاع التيار الكهربائي بسبب نقص المياه.

كما يجب على المدن تطوير خطط عمل لمقاومة المياه في المناطق الحضرية ، والتعلم من ست مدن أفريقية تقوم بالفعل بتجربة مثل هذه الأساليب. ويمكن أن تؤدي معالجة المياه العادمة وإعادة استخدامها أيضًا إلى إنشاء مصادر مياه جديدة للمدن.

ويجب على المزارعين استخدام تدابير مائية أكثر كفاءة، مثل التحول إلى المحاصيل ذات الكفاءة المائية أو استخدام طرق مثل الري بالرش أو الري بالتنقيط مقابل حقول الغمر.

ويجب على الشركات تحديد أهداف مائية قائمة على العلم، والتي تتماشى مع ما يقوله العلم بأنه "كافٍ" للبقاء ضمن حدود الأرض وتلبية احتياجات المجتمع، والتعلم من عدد متزايد من الشركات التي حددت بالفعل مثل هذه الأهداف.

ويجب أن تتقدم الحكومات، وكذلك المجتمعات والشركات، لبناء مستقبل آمن مائي للجميع. وسيتطلب العالم في نهاية المطاف نهجًا شاملاً لكل ما سبق، بالإضافة إلى حلول خاصة بمستجمعات المياه والمناطق الفردية.

قد تكون هذه النتائج مخيفة، ولكن مع الإدارة الصحيحة، يمكن لكل بلد أن يمنع تحول الإجهاد المائي إلى أزمة مياه.

يقرأون الآن