ليبيا آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

وزير خارجية إسرائيل يلتقي نظيرته الليبية لبحث "التعاون".. وإدانات فلسطينية

وزير خارجية إسرائيل يلتقي نظيرته الليبية لبحث

وزير خارجية إسرائيل إيلي كوهين

ذكرت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان اليوم الأحد، أن "الوزير إيلي كوهين عقد اجتماعا مع نظيرته الليبية في حكومة الوحدة الوطنية نجلاء المنقوش في إيطاليا الأسبوع الماضي على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية بين البلدين".

وعقد اللقاء بوساطة وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني.

وقال كوهين في بيان: "تحدثت مع وزيرة الخارجية عن الإمكانات الكبيرة للعلاقات بين البلدين فضلا عن أهمية الحفاظ على تراث اليهود الليبيين بما يشمل تجديد المعابد والمقابر اليهودية في البلاد". 

كما وناقشا الوزيرين، العلاقات التاريخية بين البلدين وإمكانية التعاون بين الدولتين والمساعدات الإسرائيلية في القضايا الإنسانية والزراعة وإدارة المياه.

ولا تعترف ليبيا بإسرائيل وتؤيد إقامة دولة فلسطينية.

وقد تشهد أي محاولة إسرائيلية لتعزيز العلاقات مع ليبيا تعقيدات بسبب الصراع الليبي والانقسامات الداخلية المريرة حول السيطرة على الحكومة وشرعية أي تحركات تتخذها حكومة طرابلس.

أول تعليق فلسطيني على اللقاء 

وتعليقاً على اللقاء، دانت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، معتبرة ذلك "ارتدادا خطيرا عن ثوابت الأمة وسقوطا في مستنقع التطبيع الذي يمثل تهديداً لهوية وتعريف منطقتنا العربية والاسلامية".

وأكدت ثقتها بأن "الشعب الليبي الشقيق لا يقبل بمثل هذه اللقاءات وهو شعب حر يرفض التطبيع ولا يخضع للابتزاز السياسي والمساومة على مواقفه الثابتة من القضية الفلسطينية رغم قسوة الظروف الداخلية التي تمر بليبيا الشقيقة".

وبدروها، أعربت حركة "حماس" عن صدمتها من الأنباء المتداولة بشأن لقاء نجلاء المنقوش بنظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين سرا في العاصمة الإيطالية روما.

واشار رئيس الدائرة السياسية والعلاقات الخارجية لحركة "حماس" باسم نعيم إلى أن "هذه اللقاءات وأي أنشطة أخرى تشرعن وجود الإسرائيلي على أرضنا المحتلة مرفوضة ومستنكرة، وتمثل ضوءا أخضر لهذه العصابة للاستمرار في سياساتها الفاشية وجرائمها الوحشية بحق شعبنا ومقدساته، ولا سيما في ظل الحكومة الأكثر تطرفا وعنصرية في تاريخ اسرائيل".

رويترز

يقرأون الآن