عربي لبنان

نقابة عمال المخابز تطالب بتخفيض سعر ربطة الخبز

طالبت نقابة عمال المخابز في بيروت وجبل لبنان وزير الاقتصاد بالعودة عن قرار رفع سعر ربطة الخبز وتأمين الطحين ومستلزماته.

نقابة عمال المخابز تطالب بتخفيض سعر ربطة الخبز

ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام عن بيان نقابة عمال المخابز في بيروت وجبل لبنان اليوم مطالبتهم وزير الاقتصاد بالعودة فورا عن قرار رفع سعر ربطة الخبز وتأمين الطحين ومستلزماته بالإضافة إلى تأمين المواد الغذائية المدعومة لتصل الى المواطنين كافة دون كلفة اضافية وعدم التواطؤ على لقمة عيش الفقراء.

وطالب البيان أيضا بتشكيل لجنة من أهل الخبرة والكفاءة والاختصاص من أجل دراسة الموضوع بكل شفافية وتحديد كلفة سعر ربطة الخبز بأقصى سرعة ممكنة.

وأوضحت النقابة في بيانها أن سعر ربطة الخبز ارتفع للمرة الثانية في أقل من شهرين مبينة أنه في المرة الأولى خفض وزن الربطة 100 غرام ليعود ويرتفع سعرها بالأمس 250 ليرة لبنانية مشيرة إلى أن تسعير ربطة الخبز ب 2000 ليرة كان على أساس سعر صرف الدولار 8000 ليرة، وكانت نسبة 35 % من المواد الأساسية تدخل في صناعة الخبز بالدولار ولم يبق إلا أكياس النايلون بسعر الدولار وباقي المكونات الأساسية بالعملة الوطنية والسعر المدعوم.

وبينت النقابة أن أصحاب الأفران الصغيرة لجأوا إلى شراء الطحين المدعوم من السوق السوداء وبسعر يفوق 1.300.000 ألف ليرة لطن الطحين العادي، وطحين الزيرو 1.400.000، والاكسترا 1.500.000 الأمر الذي انعكس سلبا على الأسعار ليزيد سعر المنقوشة الواحدة عن 4000 آلاف ليرة.

وتمنت النقابة في بيانها من الوزير الاسراع في مواجهة الأزمة والمبادرة إلى انشاء أفران شعبية في المناطق للتخفيف عن كاهل الفقراء وتوفير حمايتهم الصحية والحصول على ربطة الخبز كونها المادة الأساسية والحيوية لقوت العمال والفقراء.

وردنا

يقرأون الآن