دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بوتين يؤكد موقف روسيا مجددا بشأن إتفاق الحبوب عقب اجتماع مع أردوغان

بوتين يؤكد موقف روسيا مجددا بشأن إتفاق الحبوب عقب اجتماع مع أردوغان

الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان يختتمان مباحثاتهما في منتجع سوتشي

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عقب إجتماع مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان بمنتجع سوتشي الروسي، أن "روسيا ستكون مستعدة للعودة إلى اتفاق حبوب البحر الأسود بمجرد تنفيذ جميع الاتفاقات المتعلقة به".

وأوضح بوتين أن "روسيا وافقت على المشاركة في صفقة الحبوب، وجددتها 3 مرات بعد وعود غربية قدمت بالوفاء بعدد من الالتزامات طلبتها روسيا، ولم ينفذ أي منها".

وتابع: "الوعود الغربية لروسيا يجب أن تنفذ أولا، حصدنا 130 مليون طن من الحبوب، وسنخصص 60 مليون طن للتصدير، تركيا شريك مهم، ومستعدون للعمل لتطوير صفقة البحر الأسود بالاشتراك مع تركيا وقطر، لتصدير الحبوب إلى الدول الإفريقية".

واشار بوتين إلى أن "المقترح الروسي لإرسال مليون طن من الحبوب للدول الأفريقية عبر تركيا بدعم مالي من قطر لا يعد بديلا لاتفاق حبوب البحر الأسود".

وعن الهجوم الأوكراني المضاد، أكد بوتين، أن ما يواجهه "الهجوم ليس تباطؤاً مؤقتا، بل فشل ذريع وكامل"، معربا عن أمله في أن تبوء محاولات شن هجوم آخر بالفشل أيضا. 

وانتقد بوتين، الغرب مجددا بسبب هذا الاتفاق الذي انسحبت منه روسيا في تموز/ يوليو.

أردوغان

وبدوره، إعتبر أردوغان أنه "يمكن التوصل قريبا إلى حل بشأن إحياء اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود الذي توسطت فيه الأمم المتحدة، بما في ذلك سد الفجوات المتبقية".

وأكد أن "المبادرة يجب أن تستمر من خلال التخلص من عيوبها. وفي هذا السياق، أعددنا حزمة تحوي اقتراحات جديدة بالتشاور مع الأمم المتحدة".

وتابع أردوغان قائلا: "أعتقد أنه من الممكن إحراز تقدم... نرى أننا سنتوصل إلى حل يلبي التوقعات خلال فترة قصيرة"، مشيراً إلى أن "الخيارات البديلة لاتفاق الحبوب الأصلي لا يمكن أن توفر حلا دائما".

ولفت إلى أن "أوكرانيا بحاجة إلى تخفيف موقفها التفاوضي ضد روسيا في المحادثات الرامية إلى إحياء اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود".

ونادى بضرورة إرسال المزيد من الحبوب إلى أفريقيا بدلا من الدول الأوروبية.


رويترز

يقرأون الآن