إقتصاد

"إس.تي.سي" السعودية تشتري حصة 9.9% في عملاق الاتصالات الإسباني تليفونيكا

استحوذت شركة الاتصالات السعودية (إس.تي.س) على 9.9 بالمئة في تليفونيكا بقيمة 2.1 مليار يورو (2.25 مليار دولار)، في خطوة تجعلها أكبر مساهم في شركة الاتصالات الإسبانية العملاقة.

وكشفت إس.تي.سي، أكبر مشغل اتصالات في المملكة، عن الاستثمار الثلاثاء بعد انتهاء التعاملات. وتتألف الحصة من 4.9 بالمئة من أسهم تليفونيكا وأدوات مالية تمنحها خمسة بالمئة أخرى.

وقالت إس.تي.سي إنها تعتزم الحصول على حقوق التصويت لتلك الخمسة بالمئة التي حصلت عليها من خلال أدوات مالية بعد الحصول على موافقة الجهات التنظيمية.

وقال عليان الوتيد الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات السعودية في بيان: "تشكل هذه الصفقة فرصة استثمارية واعدة تتيح لنا الاستفادة الأمثل من وضعنا المالي المتين، مع الاستمرار في سياسة توزيع الأرباح المعتمدة"، مضيفا أنها لا تنوي الاستحواذ على حصة مسيطرة أو أغلبية.

وقالت تليفونيكا إنه تم إخطارها باستثمار إس.تي.سي الثلاثاء، ووصفته بأنه "مرحب به".

وارتفعت أسهم تليفونيكا 2.9 بالمئة في الساعة 07:25 بتوقيت غرينتش في مدريد اليوم الأربعاء ليسجل السهم 3.86 يورو.

وظلت أسهم إس.تي.سي دون تغيير كبير وارتفع السهم 0.1 بالمئة فقط إلى 39.60 ريال سعودي (10.56 دولار) عند فتح التعاملات في الرياض.

وشركة الاتصالات السعودية أكبر مشغل اتصالات في المملكة وتمتلك حصصا في شركات تعمل في الكويت والبحرين.

والشركة مملوكة بنسبة 64 بالمئة لصندوق الثروة السيادي السعودي، صندوق الاستثمارات العامة، المحرك الرئيسي لرؤية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان 2030 لتقليص اعتماد الاقتصاد على النفط.

وتعمل مجموعات الاتصالات الخليجية على زيادة استثماراتها في الخارج، إذ رفعت إي.آند الإماراتية في آذار/مارس حصتها في مجموعة فودافون إلى 14 بالمئة.

وبالنسبة لشركة الاتصالات السعودية، فإن الاستثمار في تليفونيكا هو ثاني دخول لها في سوق الاتصالات بأوروبا بعد أن اتفقت على شراء بنية تحتية لأبراج بقيمة 1.2 مليار يورو من يونايتد غروب في نيسان/أبريل.

رويترز

يقرأون الآن