دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بوتين يلتقي زعيم كوريا الشمالية ويتعهد بالمساعدة في بناء أقمار صناعية

بوتين يلتقي زعيم كوريا الشمالية ويتعهد بالمساعدة في بناء أقمار صناعية

بوتين يستقبل نظيره الكوري الشمالي

التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، اليوم الأربعاء، في قاعدة مطار فوستوتشني الفضائية الواقعة في مقاطعة آمور الروسية.

وتبادل الزعيمان أطراف الحديث لفترة وجيزة، وقال كيم لبوتين: "شكرًا لكم على دعوتنا على الرغم من جدول أعمالكم المزدحم".

وأشار كيم جونغ أون إلى أن "روسيا تخوض حربًا مقدسة ضدّ الغرب وإلى أن البلدين سيحاربان معًا الإمبريالية".

وقال: "لقد ارتقت روسيا لقتال مقدس لحماية سيادتها وأمنها ضدّ القوى المهيمنة"، مؤكدًا أنه "سندعم دائمًا قرارات الرئيس بوتين والقيادة الروسية".

من جانبه، أشار الرئيس الروسي إلى أن اللقاء يعقد في الفترة التي تحتفل فيها كوريا الشمالية بأعياد وطنية مهمة، وقال: "أنا سعيد جدًّا برؤيتكم، وخاصةً في الوقت الذي يشهد إحياء مناسبات مثل مرور 75 عامًا على تأسيس جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، و70 عامًا على الإنتصار في حرب التحرير الكبرى، و75 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين".

وبعد مراسم الإستقبال التي جرت عند المدخل الرئيسي لمبنى تركيب واختبار الصواريخ الحاملة للمجمع التقني في مطار فوستوشني الفضائي، تجول كيم بصحبة بوتين في صالة تجميع الصاروخ الفضائي "أنغارا"، كما اصطحب بوتين ضيفه لمشاهدة قاعدة إطلاق الصاروخ الفضائي "سويوز" في المطار.

جولة في مجمع الصواريخ الفضائية "سويوز –2"

وبعد الجولة، انطلقت في مبنى مجمع الصواريخ الفضائية "سويوز –2" محادثات بين زعيمي روسيا وكوريا الشمالية بحضور وفدي البلدين.

محادثات بين زعيمي روسيا وكوريا الشمالية

وقبل ذلك بقليل، حينما كان ينتظر قدوم موكب الزعيم الكوري الشمالي، تحدث بوتين إلى الصحافيين وكشف عن بعض أجندة لقائهما.

ورد بوتين على سؤال عما إذا كانت روسيا ستساعد كوريا الشمالية في بناء الأقمار الصناعية، بقوله: "هذا هو السبب الذي أتينا من أجله إلى قاعدة فوستوشني الفضائية".

وأشار الرئيس الروسي إلى أن "زعيم كوريا الديمقراطية يظهر اهتمامًا كبيرًا بتكنولوجيا الصواريخ، ويحاولون تطوير الفضاء".

وعما إذا كان سيجري بحث التعاون العسكري الفني خلال محادثاته مع كيم، قال: "سنتحدث عن كل القضايا دون عجالة. هناك ما يكفي من الوقت".


وقالت وكالة الأنباء الروسية اليوم الأربعاء إن المحادثات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون اختتمت، وأضافت أن كيم غادر البلاد.

يقرأون الآن