ليبيا آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

عمليات الإنقاذ مستمرة في ليبيا... وإعادة فتح 4 موانئ نفطية

عمليات الإنقاذ مستمرة في ليبيا... وإعادة فتح 4 موانئ نفطية

أفادت شركة العمران المتحدة للخدمات البحرية واللوجستية، اليوم الأربعاء، بأن أربعة موانئ نفطية رئيسية في ليبيا أعيد فتحها بعد إغلاقها يوم السبت، في أعقاب عاصفة قوية اجتاحت البلاد وأسفرت عن مقتل الآلاف.

وأضافت أن موانئ البريقة والسدرة ورأس لانوف شرقي البلاد فتحت، أمس الثلاثاء، فيما فتح ميناء الزويتينة صباح اليوم. 

وأكدت الحكومة الليبية أن الأوضاع في سدي ووادي قطارة ووادي جازة ببنغازي تحت السيطرة.

وأعلن وزير في حكومة شرق ليبيا اليوم الأربعاء، أنه تمّ إحصاء أكثر من 5300 جثة في مدينة درنة وأنه من المتوقع أن يرتفع العدد بشكل كبير وربما يتضاعف بعد أن تعرضت المدينة لفيضانات كارثية.

وصرح وزير الطيران المدني هشام أبو شكيوات، لـ"رويترز"، بأن البحر يواصل لفظ عشرات الجثث مضيفًا أن إعادة الإعمار ستتكلف مليارات الدولارات.

من جهتها، لفتت المنظمة الدولية للهجرة في ليبيا إلى أن 30 ألفًا على الأقل نزحوا في درنة بسبب العاصفة.

وأضافت المنظمة أن العدد المعروف للنازحين في مناطق أخرى ضربتها العاصفة بما في ذلك بنغازي هو 6085 شخصًا.

وتابعت: "المنظمة الدولية للهجرة وشركاؤها يقومون على الفور بالتجهيز المسبق للمواد غير الغذائية والأدوية ومعدات البحث والإنقاذ والأفراد للمناطق المتضررة".

وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 11,000 شخصًا مفقود حتى الآن جراء الفيضانات.


فريق إنقاذ فلسطيني

ويغادر فريق إنقاذ فلسطيني من الدفاع المدني ووزارة الصحة والهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم الأربعاء، إلى ليبيا للمساهمة في جهوة الإنقاذ والإغاثة بعد إعصار "دانيال" المدمر.

وصرح مدير العلاقات الدولية في الدفاع المدني الفلسطيني، العميد عودة يونس، قائلًا: "تمّ تجهيز فريق الدفاع المدني للبحث والإنقاذ مع الأخذ بعين الإعتبار تركيبة الفريق بحيث يكون متخصصًا في أعمال البحث والإنقاذ المائي كون طبيعة المهمة في ليبيا هي إعصار كارثي ومدمر وأغلب السكان متضررين نتيجة الأحوال الجوية المصاحبة للإعصار".

ويضم الوفد الفلسطيني طاقمًا طبيًا من مختلف التخصصات، إضافةً إلى طاقم للتمريض متخصص في غرف العمليات.

وأشار أخصائي جراحة الدماغ وأعصاب العمود الفقري المشارك في الوفد، في بيان، أن عدد الفلسطينيين الذين لقوا حتفهم في ليبيا بسبب السيول ارتفع إلى 23، موضحًا أن لديهم معلومات مؤكدة عن فقدان عشرات الأسر الفلسطينية الأخرى جراء الإعصار.

فريق إنقاذ فلسطيني يتوجه إلى المغرب

وأعلنت وكالة أنباء الإمارات، عن وصول طائرتي مساعدات إماراتية إلى بنغازي، ضمن الجسر الجوي الذي تسيره الإمارات للمساعدة في مواجهة آثار الفيضانات.

البابا فرنسيس

وأشار البابا فرنسيس في ختام العظة العامة اليوم الأربعاء، إلى ليبيا والمغرب، بعد الكوارث الطبيعية التي ألمت بهما مخلفة آلاف الضحايا والمفقودين، حسبما أفادت وكالة "نوفا" الإيطالية للأنباء.

وقال: "مشاعري مع الشعب الليبي الذي تضرر بشدة من الأمطار التي تسببت في فيضانات وتسببت في سقوط العديد من القتلى والجرحى، فضلًا عن أضرار جسيمة"، مضيفًا: "أدعوكم للإنضمام إلى صلاتي من أجل أولئك الذين فقدوا حياتهم ومن أجل عائلاتهم ومن أجل النازحين. نرجو ألا ينقص تضامننا تجاه هؤلاء الإخوة والأخوات الذين عانوا من هذه الكارثة".

مصر

ومن جهة أخرى، أعلنت وزارة الهجرة المصرية أنها أعادت 87 جثة لمواطنين توفوا في ليبيا بسبب العاصفة دانيال.

وتستضيف ليبيا عددا كبيرا من المصريين في الشتات، الذين عادة ما يعبرون الحدود البرية إلى الشرق، حيث تقع معظم المناطق المتضررة من العاصفة.

يقرأون الآن