لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

اشتباكات عنيفة في "عين الحلوة".. "فتح": ساعة الصفر لم تحدد بعد

اشتباكات عنيفة في

مخيم عين الحلوة

تصاعدت وتيرة الاشتباكات مساء على كافة محاور القتال في مخيم عين الحلوة، استخدمت فيها مختلف الأسلحة الثقيلة والقذائف الصاروخية التي طاولت أماكن متفرقة من مدينة صيدا، كما طاول الرصاص الطائش عددا من احيائها واوتوستراد صيدا الجنوبي ومنطقة الغازيه، في المقابل شهد المخيم حركة نزوح كبيرة الى مدينة صيدا ومنطقتها، وأدى إلى اصابة اثنين من طواقم إسعاف الهمشري في منطقة البركسات.


في غضون ذلك، وبسبب الرصاص، قطعت القوى الأمنية طريق الجنوب باتجاه بيروت وحولت السير في الزهراني باتجاه الخط البحري. وكانت تعرض الغازية جنوبي صيدا لرشقات رشاشة مصدرها عين الحلوة.

واسفرت الاشتباكات التي ما زالت مستمرة، عن سقوط 7 قتلى 3 منهم لحركة فتح و24 جريحا. ما يرفع العدد الإجمالي منذ اندلاعها ليل الخميس الماضي إلى 12 قتيلاً وأكثر من 110 جرحى. 

وأدت الإشتباكات عصرا داخل المخيم بين فتح والإسلاميين على محور حطين - جبل الحليب، إلى إصابة مسؤول حركة الجهاد الإسلامي معين عباس وجرح آخر. كما وأفادت معلومات عن وفاة القياديّ في "التيار الإصلاحي" خالد أبو نعاج إثر إصابته بالرصاص.

حركة فتح

إلى ذلك، قال المسؤول الاعلامي في حركة "فتح" يوسف الزراعي في إتصال مع "الوكالة الوطنية للاعلام": "لقد تعرضت مواقعنا اليوم، لهجوم من قبل قوات مسلحة ما اضطر عناصرنا للرد عليها، ولا سيما عند محور جبل الحليب - حطين ومحور التعمير - البركسات".

وأشار الى أنه "لم يحصل أي تقدم لكلا الطرفين على المواقع التابعة لهما"، مؤكدا أن "ما يجري ليس بعملية عسكرية لفتح انما صد هجوم الجماعات الارهابية".

وأعلن أن "ساعة الصفر بالنسبة لفتح لم تتحدد بعد، فالحركة ملتزمة ما تم الاتفاق عليه اليوم في السراي الحكومي لجهة اعطاء مهلة زمنية لهذه المجموعات الارهابية والضغط عليها من قبل القوى الاسلامية وحركة حماس من اجل تسليم المطلوبين في عملية اغتيال العميد الشهيد ابو اشرف العرموشي ورفاقه".

وقال ردا على سؤال: "لقد بات واضحا أن هناك قرارا اقليميا خارجيا حرض على اشعال فتيل الفتنة داخل المخيم لتنفيذ المشروع التدميري والتهجيري ضد شعبنا. وكما قال المشرف العام على الساحة اللبنانية في حركة فتح عزام الاحمد إن الاجهزة اللبنانية كانت رصدت اتصالات من جهة خارجية تحرض على اشعال فتيل الفتنة في عين الحلوة".

وختم: "الحل يكون من خلال عملية لبنانية فلسطينية، ونحن كحركة فتح وقوى فلسطينية اتفقنا مع الدولة اللبنانية على إعطاء مهلة زمنية لن تكون طويلة من اجل ان يسلم هؤلاء المجرمؤن انفسهم، وفي حال لم يتم تسليمهم فسيكون هناك كلام آخر". 

"حماس" ترد

واعتبرَ القياديّ في حركة "حماس" موسى أبو مرزوق أنّ ما يجري في مخيم عين الحلوة الآن هو تدميرٌ للمخيم تحت عنوان "محاربة الإرهاب" ولكن من دون نتائج حقيقية تُذكر، وقال: "حاولنا جاهدين مساعدة من هو في مأزق لكنّ التعهدات التي قُطعت لنا بلا معنى".

تيار الاصلاح الديمقراطي

وجاء في بيان تيار الاصلاح الديمقراطي: "تعرضت احدى المجموعات وعلى رأسها القائد العسكري خالد ابو النعاج والموكلة الحفاظ على الامن وتثبيت الاستقرار الى عملية غدر واطلاق النار من مجموعة مخترقة في الامن الوطني على رأسها المدعو شادي زيد والمرتبطة بأجندات خارجية وتسعى الى تدمير المخيم واجهاض كل محاولات التهدئة وعودة الحياة الى طبيعتها الامر الذي ادى الى استشهاد الاخ خالد ابو النعاج. لقد تعاملت مجموعاتنا مع مصادر النيران وتم القضاء على مطلقي النار بين قتيل و جريح. وقد عملت قيادة التيار على عودة الهدوء والاستقرار وقد تلقت قيادة التيار اتصالا من سعادة السفير الذي اكد ان هذة المجموعة مخترقة ومرتبطة بالمشاريع الهدامة التي تطال مخيمنا" .

رصاص طائش

 وكان اخترق الرصاص الطائش سيارة اطفاء تابعة لمركز الدفاع المدني في صيدا، وذلك اثناء قيام العناصر باخماد حريق بالقرب من ثكنة الجيش، واقتصرت الاضرار على الماديات.

كما سجل انفجار قذيفة في الهواء فوق بلدة الغازية جنوب صيدا واختراق رصاص القنص مؤسسة تجارية عند كورنيش صيدا البحري.

وشهد المخيم سلسلة خروق لوقف إطلاق النار تركزت قبل ظهر اليوم الأربعاء على حي حطين حيث أدى سقوط  قذيفة على أحد منازل الحي إلى اشتعال النيران فيه، كما سمع بعد الظهر دوي قذيفتين تبعهما إطلاق نار، ما لبثت أن تطورت إلى تجدد الاشتباكات بين "فتح" و"الإسلاميين" على محور حي حطين جبل الحليب تستخدم فيها القذائف الصاروخية والأسلحة الرشاشة.

الأونروا

ووجهت مدير عام الأنروا في لبنان دوروثي كلاوس نداء الى جميع الأطراف في مخيم عين الحلوة لوقف أطلاق النار واعطاء الأولوية للسلام .

وكتبت كلاوس عبر حسابها على منصة "X" : "أعمال عنف غير مسبوقة تدمر عين الحلوة، أكبر مخيم للاجئين الفلسطينيين في لبنان. ويهرب السكان من دون أن يجدوا مكانًا يلجأون إليه. في خضم الأزمة المالية، أصبحت قدرة "الأونروا " على إعادة الإعمار مرهقة. نداء عاجل لجميع الأطراف: وقف إطلاق النار وإعطاء الأولوية للسلام" .

الجامعة اللبنانية

وبدوره، أعلن رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور بسام بدران "إقفال فروع الجامعة اللبنانية في صيدا حتى صباح الإثنين المقبل، نظرا إلى عدم استقرار الوضع الأمني في محيط فروعها بسبب استمرار الاشتباكات في مخيم عين الحلوة".

وأشار في بيان، إلى أن "الجامعة ستصدر بيانات لاحقة، تبعا لتطور الأوضاع".

يقرأون الآن