دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

الحرس الثوري الإيراني يعتقل مواطنا مزدوج الجنسية حاول "إثارة اضطرابات وتخريب"

الحرس الثوري الإيراني يعتقل مواطنا مزدوج الجنسية حاول

 ذكرت وكالة تسنيم شبه الرسمية للأنباء أن الحرس الثوري الإيراني اعتقل اليوم السبت مواطنا مزدوج الجنسية يشتبه في أنه "حاول إثارة اضطرابات وتخريب".

جاء ذلك وسط إجراءات أمنية مشددة لإحباط احتجاجات مزمعة في الذكرى السنوية الأولى لوفاة شابة كردية أثناء احتجازها لدى شرطة الأخلاق.

وذكرت الوكالة نقلا عن مراسلها أن الشخص الذي لم تُكشف هويته كان بحوزته "عدة هواتف ذكية، وكمية كبيرة من الدولارات" واعتقلته الذراع الاستخباراتية للحرس الثوري في مدينة كرج غربي العاصمة طهران.

ويأتي إلقاء القبض على هذا الشخص في الوقت الذي تستعد فيه إيران لإطلاق سراح خمسة معتقلين إيرانيين أميركيين بموجب اتفاق توسطت فيه قطر مع الولايات المتحدة والذي يتضمن كذلك إطلاق سراح خمسة إيرانيين تحتجزهم الولايات المتحدة وإلغاء تجميد ستة مليارات دولار من أموال طهران المحتجزة في كوريا الجنوبية.

وألقى الحرس الثوري الإيراني القبض على العشرات من مزدوجي الجنسية والأجانب خلال السنوات الماضية، معظمهم بتهم التجسس وأخرى تتعلق بالأمن.

وتتهم جماعات حقوقية إيران بمحاولة الحصول على تنازلات من دول أخرى من خلال الاعتقالات بتهم أمنية ربما تكون ملفقة. وتقول طهران، التي لا تعترف بالجنسية المزدوجة، إن مثل هذه الاعتقالات تستند إلى قانونها الجنائي وتنفي احتجاز أحد لأسباب سياسية.

رويترز

يقرأون الآن