دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

طائرة تقل خمسة أميركيين أفرجت عنهم إيران تصل إلى أميركا

طائرة تقل خمسة أميركيين أفرجت عنهم إيران تصل إلى أميركا

لحظة وصول السجناء إلى أميركا (رويترز).

وصلت طائرة، اليوم الثلاثاء، تقل خمسة أميركيين أفرجت إيران عنهم إلى الولايات المتحدة، وذلك بعد يوم من مبادلتهم بخمسة إيرانيين كانوا محتجزين في الولايات المتحدة، والإفراج عن ستة مليارات دولار من الأموال الإيرانية.

وذكرت شبكة "سي.إن.إن" التلفزيونية الأميركية أنّ المفرج عنهم وصلوا بالفعل.


وانطلقت عملية التنفيذ أمس الإثنين، بتحويل الأموال التي كانت محتجزة في كوريا الجنوبية، عبر سويسرا، إلى بنوك في الدوحة.

وبعد تأكيد عملية التحويل أقلعت طائرة قطرية تقل السجناء الأميركيين الخمسة، بالإضافة إلى اثنين من أقاربهم من طهران، وفي الوقت نفسه وصل اثنان من السجناء الإيرانيين الخمسة إلى الدوحة في طريق عودتهم إلى وطنهم. واختار الثلاثة الآخرون عدم العودة إلى إيران.

ويزيل الإتفاق نقطة خلاف بين الولايات المتحدة، التي تعتبر إيران دولة "راعية للإرهاب"، وبين طهران التي تصف واشنطن بأنّها "الشيطان الأكبر".

لكن لا يزال من غير الواضح ما إذا كان ذلك سيقرب الخصمين، اللذين تحتدم خلافاتها منذ 40 عامًا، بشأن أي قضايا أخرى مثل البرنامج النووي الإيراني ودعم طهران لجماعات مسلحة بالمنطقة أو الوجود العسكري الأميركي في الخليج والعقوبات الأميركية.

ومن بين الأميركيين المفرج عنهم مزدوجي الجنسية سياماك نمازي (51 عامًا)، وعماد شرقي (59 عامًا)، وهما من رجال الأعمال، بالإضافة إلى الناشط البيئي مراد طهباز (67 عامًا)، الذي يحمل أيضًا الجنسية البريطانية. ولم يتم الكشف عن هوية الإثنين الآخرين.

سياماك نمازي ومراد طهباز وعماد شرقي، يحتضون عائلاتهم (رويترز).


رويترز

يقرأون الآن