العراق آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

العراق.. أكثر من 100 قتيل و150 مصابا في حريق بحفل زفاف

العراق.. أكثر من 100 قتيل و150 مصابا في حريق بحفل زفاف

لقي أكثر من 100 حتفهم، وأصيب 150 آخرون في حريق بقاعة زفاف في قضاء الحمدانية في محافظة نينوى العراقية، فيما راح الدفاع المدني يبحث عن ناجين وسط حطام المبنى المتفحم حتى الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء.

وقال نائب محافظ نينوى، حسن العلاف، لرويترز إنه تأكد مقتل 113 شخصا، وذكرت وسائل إعلام رسمية أن عدد القتلى لا يقل عن 100، فضلا عن إصابة 150.


وأكد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد ضرورة فتح تحقيق ومعرفة ملابسات الحادث واتخاذ كافة إجراءات السلامة لمنع تكراره.


كما طلب وزير الصحة صالح مهدي الحسناوي استنفار دوائر الوزارة في محافظة نينوى والدوائر المجاورة لها لاسعاف وعلاج المصابين في الحادث، كما طلب ارسال تعزيزات طبية من بغداد والمحافظات الأخرى إلى نينوى لإغاثة المصابين.


وقال الدفاع المدني العراقي: "المعلومات الأولية تشير إلى استخدام الألعاب النارية أثناء حفل الزفاف مما أدى إلى إشتعال النيران داخل القاعة بادئ الأمر، قبل أن يتوسع الحريق بسرعة كبيرة وفاقم الأمر".

وأضاف: "قاعة الأعراس مغلفة بألواح الإيكوبوند سريع الاشتعال والمخالفة لتعليمات السلامة والمحالة إلى القضاء حسب قانون الدفاع المدني لافتقارها إلى متطلبات السلامة من منظومات الإنذار والإطفاء الرطبة".


وكان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، قد وجه الى وزيري الداخلية والصحة استنفار كل الجهود لإغاثة المتضررين جراء الحريق.


وأكد وزير الداخلية عبد الأمير الشمري أن فرق الدفاع المدني تمكنت من إخلاء جميع المصابين.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن وزارة الداخلية العراقية، أصدرت أوامر ضبط لمالك قاعة الزفاف .

وقال عماد يوحنا (34 عاما) بعد أن فرّ من الحريق: "شفنا النار تعبر حتى القاعة. اللي طلعوا طلعوا. واللي ضلوا ضلوا. حتى اللي طلعوا ادمروا".

وأفادت بيانات رسمية أن السلطات الاتحادية العراقية وسلطات إقليم كردستان العراق شبه المستقل أرسلت سيارات إسعاف وطواقم طبية إلى الموقع.

وقال شهود في موقع الحادث إن الحريق بدأ حوالي الساعة 10:45 مساء بالتوقيت المحلي، وإن المئات كانوا حاضرين وقت اندلاعه.

يقرأون الآن