عربي دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

"القسام" تقصف حيفا.. نتنياهو وغانتس يتفقان على تشكيل حكومة طوارئ

أعلنت "كتائب القسام" الجناح المسلح لحركة "حماس" اليوم الأربعاء، أنها قصفت مدينة حيفا في شمالي إسرائيل بصاروخ من طراز "آر160".

وأكدت أنها "هاجمت مربضا للآليات والأفراد شرقي غزة بطائرتين انتحاريتين من طراز الزواري".

ومن جهة أخرى، ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي، أن "نتنياهو يجري تقييما أمنيا للوضع، كما ودوت صفارات الإنذار تحذيرا من تسلل طائرات مسيرة إلى حيفا وجلبوع والكرمل".

وطلبت الجبهة الداخلية الإسرائيلية، من كل السكان "التزام الملاجئ في المناطق من حيفا وحتى أقصى الشمال".

وكان حزب الوحدة الوطنية قد أعلن في بيان مشترك أن "زعيم الحزب الوسطي المعارض بيني غانتس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اتفقا على تشكيل حكومة طوارئ".

وجاء في البيان أن الجانبين إتفقا على تشكيل حكومة حرب تضم نتنياهو وغانتس ووزير الدفاع الحالي يوآف غالانت، وإنهم لن يدعموا خلال القتال مع حماس في غزة أي سياسة أو قوانين غير ذات صلة.

وبالمقابل، أعلنت "سرايا القدس"- الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي" الفلسيطينة، عن توجيه ضربات صاروخية مكثفة تجاه تل أبيب وأسدود وعسقلان والمدن والمستوطنات في غلاف غزة.

وأفادت الإذاعة إسرائيلية، عن عدم وجود "خسائر بشرية في واقعة المستشفى".

ونتيجة الغارات، أعلنت الأمم المتحدة على منصة إكس" أن تسعة من موظفيها العاملين مع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى "الأونروا" قُتلوا في الغارات الجوية المستمرة على قطاع غزة منذ يوم السبت.


وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، مقتل 1100 فلسطيني وإصابة 5339 في ضربات جوية إسرائيلية.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" أن قوات إسرائيلية ومستوطنين قتلوا ثلاثة فلسطينيين في قرية قصرة بالقرب من مدينة نابلس بالضفة الغربية.

وأفاد الهلال الأحمر بأن 11 فلسطينيا آخرين أصيبوا جراء تعرضهم للرصاص الحي.

وقال المكلف بأعمال محافظ نابلس غسان دغلس لرويترز في وقت سابق اليوم إن المستوطنين الإسرائيليين هاجموا القرية الواقعة إلى الجنوب من نابلس وأطلقوا الرصاص الحي على مواطنين وسيارات إسعاف في المكان.

السيستاني

ودعا المرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله علي الحسيني السيستاني في بيان، العالم إلى الوقوف في وجه إسرائيل، ومنع تمادي قوات الاحتلال عن تنفيذ مخططاته لإلحاق مزيد من الأذى بالشعب الفلسطيني المظلوم".

الملك تشارلز

ذكر متحدث باسم قصر بكنغهام اليوم الأربعاء، أن "الملك البريطاني تشارلز يشعر بصدمة من "أعمال التخريبية في إسرائيل، والتي أعقبت الهجمات التي شنتها حركة "حماس".

واشار إلى أن "هذا وضع يشعر جلالته بقلق بالغ إزاءه وطلب إبلاغه بأحدث المستجدات بشكل مستمر. قلبه وصلواته مع كل أولئك الذين يعانون لا سيما الذين يفقدون أحباءهم والمعنيين أيضا بينما نتحدث".

وأضاف المتحدث: "جلالة الملك يشعر بصدمة من أعمال الإرهاب الوحشية في إسرائيل ويدينها".

الصين

ودعا مبعوث الصين الخاص إلى الشرق الأوسط، تشاي جون، إلى "وقف فوري لإطلاق النار في الصراع بين إسرائيل وحركة حماس".

وأضاف أن "على المجتمع الدولي أن يقدم مساعدات إنسانية للشعب الفلسطيني"، بحسب بيان نشرته وزارة الخارجية الصينية.

مساعدات لغزة

وفي سياق متصل، أفاد مصدران أمنيان مصريان، بإن "مصر ناقشت خططا مع الولايات المتحدة ودول أخرى لتقديم مساعدات إنسانية عبر حدودها مع قطاع غزة بموجب وقف محدود لإطلاق النار".

وذكر المصدران، اللذان طلبا عدم نشر اسميهما، أن المساعدات ستمر عبر معبر رفح الحدودي بين غزة وشبه جزيرة سيناء المصرية، وأضافا أن "قطر وتركيا شاركتا أيضا في المناقشات". 

كما وطلب وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، من مصر لعب دور نشط في تأمين تحرير الرهائن الذين تحتجزهم "حماس" في غزة".

وأضاف للصحافيين خلال زيارة للقاهرة إن "مصر دولة يمكن أن يكون لها دور مهم في وقف التصعيد"، وأضاف: "وجدت آذانا صاغية لدى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عندما طلبت منه بذل قصارى جهده في الحل الصعب جدا لقضية الرهائن، وخاصة النساء والأطفال وكبار السن".

وفي نفس السياق، ذكرت الرئاسة المصرية في بيان أن "السيسي أبلغ وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني في اجتماع بالقاهرة اليوم الأربعاء أن مصر تبذل مساعيها وتكثف اتصالاتها لاحتواء الموقف في غزة منعا لتفاقمه".

عباس إلى روسيا؟

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن مستشار السياسة الخارجية بالكرملين يوري أوشاكوف قوله إن من المتوقع أن يزور الرئيس الفلسطيني محمود عباس موسكو قريبا.

وقال أوشاكوف: "زيارة عباس مقررة، ولا أستطيع تحديد موعد بعينه بعد. في وقت قريب نسبيا".

البرازيل

دعا الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، إلى وقف إطلاق النار و"تدخل إنساني دولي" في الصراع في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة حتى يتسنى وقف انتهاكات حقوق الإنسان.

وكتب لولا على منصة "إكس": "هناك حاجة ماسة إلى تدخل إنساني دولي... هناك حاجة ماسة لوقف إطلاق النار دفاعا عن الأطفال الإسرائيليين والفلسطينيين".

                                                          

وقال إن "حركة "حماس" ينبغي أن تطلق سراح الأطفال الإسرائيليين الذين اختطفوا من عائلاتهم"، ودعا إسرائيل إلى وقف القصف للسماح للأطفال الفلسطينيين وأمهاتهم بمغادرة قطاع غزة وعبور الحدود مع مصر.

وأضاف الزعيم اليساري أن البرازيل، التي تتولى حاليا رئاسة مجلس الأمن الدولي، ستنضم إلى الجهود الرامية إلى إنهاء الصراع بشكل فوري ونهائي.

يقرأون الآن