دولي

قوة "دلتا" الأميركية مكلفة بتحرير الأسرى في إسرائيل

قوة

قوة “دلتا”، المعروفة رسمياً باسم مفرزة العمليات الأولى للقوات الخاصة، هي إحدى وحدات المهام الخاصة الأميركية التي تركز بشكل أساسي على مهمة مكافحة الإرهاب والانزال المظلي لتحرير الاسرى.

ومرت هذه القوة ببعض التغييرات في الاسم على مر السنين، وعلى الرغم من أنه من المحتمل أن تُعرف دائماً باسم “SFOD-Delta”، فقد تمت إعادة تسميتها أخيرا إلى مجموعة التطبيقات القتالية (CAG)، وتُعرف الآن رسمياً باسم (ACE).

وتعد وحدة مكافحة الإرهاب من المستوى الأول، وهي موجهة خصيصاً لقتل أو أسر وحدات ذات قيمة عالية أو تفكيك الخلايا الإرهابية، وتظل مرنة للغاية ويمكنها المشاركة في مهام العمل المباشر وعمليات إنقاذ الرهائن والمهام السرية التي تعمل مباشرة مع القوات المسلحة، بحسب موقع “military”.

فيما تخضع دلتا التي تأسست عام 1977، تشغيلياً لسيطرة قيادة العمليات الخاصة المشتركة (JSOC) على الرغم من دعمها إدارياً من قبل قيادة العمليات الخاصة في الجيش (USASOC).

أبرز العمليات السرية

ومن العمليات التي رفعت عنها السرية، "عملية مخلب النسر" خلال أزمة الرهائن في إيران عام 1980، والتي فشلت محاولة الإنقاذ بسبب خطأ في معدات الطيران/المشغل وأدت إلى مقتل ثمانية أميركيين.

بالإضافة لعملية "الغضب العاجل" لإنقاذ سجناء غرينادا من سجن ريتشموند هيل وعملية "السبب العادل" في بنما للقبض على الجنرال مانويل نورييغا، وحماية حوالي 35 ألف أميركي يعيشون هناك. وكذلك حرب الخليج خلال غزو العراق للكويت، وعملية "الثعبان القوطي" في مقديشو عام 1993.

يقرأون الآن