لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

"حزب الله" يهاجم مواقع حدودية.. وإسرائيل تحمّل الحكومة اللبنانية المسؤولية- فيديو

اشتدت وتيرة القصف، اليوم السبت، على طول الخط الحدودي للبنان، حيث كثف حزب الله من هجومه على مواقع حدودية مدخلا الصواريخ الموجهة الى ساحة المعركة، ليقابلها قصف أهداف من قبل إسرائيل حيث أشعلت القذائف الحارقة الأحراج.

وبحسب المعطيات، استهدف حزب الله بصاروخ مضاد للدروع مستوطنة برعام جنوبي لبنان، وكذلك موقع حانيتا الاسرائيلي وهامر ودبابة، وموقع رويسات العلم في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا بالصواريخ ‏والأسلحة، ومن ثمّ استهدف قوة مشاة إسرائيلية في ثكنة راميم محققا إصابات مؤكدة بحسب بيانه، لتحمّل إسرائيل الحكومة اللبنانية مسؤولية ما يجري على الحدود، وإن صرّحت بأنها تعتقد "أن حزب الله لم يدخل جديا في المعركة بعد".  

وتستمر الاشتباكات منذ أكثر من نصف ساعة مقابل بلدة يارون بعد اطلاق صاروخين موجهين باتجاه موقع عسكري للجيش الإسرائيلي وعملية قصف واطلاق قنابل فوسفورية في هذه الأثناء على خراج البلدة.

ووفق بيان لـ"​حزب الله​" أعلن أنّ "مجاهدي المقاومة الإسلامية قاموا عصر اليوم، بإطلاق ​صواريخ​ موجّهة على آليّة "هامر" تابعة لقوّات الاحتلال في محيط ثكنة دوفيف، وأوقعوا أفراد طاقمها بين قتيل وجريح".

وأشار إلى أنّه "عند تقدّم دبّابة صهيونيّة باتّجاه الموقع المستهدَف، قام المجاهدون باستهدافها بالصّواريخ الموجّهة".

ونعى الحزب العنصرين بلال نمر رميتي "أبو علي نور" من بلدة المجادل وخليل خريس "حيدر" من الخيام. 

وأعلنت قوات الفجر-الجماعة الإسلامية في لبنان أنها "استهدفت بالصواريخ مواقع إسرائيلية على الحدود محققة إصابات مباشرة".

ودوى انفجار قوي في بلدة الخيام مساء اليوم السبت تبين أنه ناجم عن انفجار صاروخ باتريوت في البلدة، قبل أن يغير الطيران الإسرائيلي على محيط بلدة يارون في القطاع الأوسط من جنوب لبنان.

واستهدف القصف الإسرائيلي في منطقة الكسار في بلدة ياطر منزلاً يعود لمواطن من بلدة آل قدوح وإقتصرت الأضرار على الماديات.

وأدى انفجار صاروخ من مسيرة إسرائيلية في الوادي بين سجد والريحان في جزين الى اندلاع حرائق في الأحراج.

وكانت البداية من قصف على بلدة رميش، لتدخل القذائف الفوسفورية على خط المعركة، ومن ثم انتقلت الاستهدافات الى مزارع شبعا.  

بيان

وأعلن "حزب الله" أن أحد مقاتليه قُتل على الحدود مع إسرائيل اليوم السبت، ليرتفع عدد أعضائه الذين تقول إنهم قتلوا خلال أسبوعين من العنف المتصاعد في المنطقة الحدودية إلى 14.

وقال مصدر أمني في لبنان إن المقاتل قتل في منطقة حولا اللبنانية التي تقع مقابل هونين على الجانب الإسرائيلي والتي قالت إسرائيل إنها كانت هدفا لهجوم صاروخي مضاد للدبابات. وقال الجيش الإسرائيلي إنه رد بإطلاق النار.

أفادت وسائل إعلام رسمية، اليوم السبت، بأنّ "الجيش الإسرائيلي قصف أطراف بلدة بليدا قضاء مرجعيون".

وتابعت: "استهدف عمود تجسس ومراقبة للجيش الإسرائيلي مقابل منطقة الدباكة في ميس الجبل، كما استهدف موقع العباد العسكري مقابل بلدة حولا، بالإضافة إلى استهداف موقع رويسات العلم في مزارع شبعا المحتلة، والجيش الإسرائيلي يرد باستهداف أطراف كفرشوبا وشبعا وحلتا والماري".

وسقطت قذيفة ضوئية أطلقها الجيش الإسرائيلي،  على منطقة "تل النحاس" بين كفركلا وبرج الملوك، ما أدّى إلى اندلاع حريق.


بدوره، أعلن الجيش الإسرائيلي أنّ "طائرات وجنود إسرائيليين استهدفوا اليوم، مسلحين أطلقوا صواريخ وقذائف مضادة للدبابات بالقرب من الحدود مع لبنان".

وكتب المتحدّث باسم ​الجيش الإسرائيلي​ ​أفيخاي أدرعي​، عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، قائلاً: "تعرضت منطقة بلدة حانيتا على الحدود لهجوم باطلاق عدّة قذائف مضادة للدروع، حيث ترد قواتنا باستهداف مصادر إطلاق النيران.


وفي وقت سابق من اليوم، كانت قد استهدفت "المقاومة الإسلامية"، جبل التيارات مقابل بلدة يارون بصاروخين موجهين. وتمّ استهداف مستوطنة المنارة مقابل ميس الجبل بصواريخ موجهة.

ونعى "حزب الله" أحد عناصره إسماعيل أحمد الزين "حيدر علي" الذي يتحدر من بلدة شحور جنوب لبنان.

كما أنّ الجيش الإسرائيليّ يقصف أطراف بلدة يارون.

وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم، عن مقتل جندي وإصابة 3 آخرين "نتيجة إطلاق صاروخ مضاد للدبابات من لبنان".

ويحلق عدد كبير من المسيّرات الإسرائيلية، على امتداد أجواء الحدود من الناقورة إلى مزارع شبعا.

ونشر الإعلام الحربي في "حزب الله"، مشاهد وصور "إستهداف وسائط جمع حربي في عدد من مواقع الجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الفلسطينية".


كما نشر فيديو يظهر إستهداف المقاومة الإسلامية، عصر أمس الجمعة، تجمعًا لجنود الجيش الإسرائيلي في ثكنة هونين (راميم) بالصواريخ الموجهة "وأوقعوا بينهم إصابات مؤكدة".


وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن، قرابة الساعة الرابعة فجر اليوم السبت، أنه هاجم سلسلة من الأهداف العسكرية لحزب الله اللبناني داخل الأراضي اللبناني بينها تجمعات "عملياتية وبنى تحتية".

وقال في بيان نشره عبر موقعه، إن "طائرات تابعة للجيش الإسرائيلي هاجمت سلسلة من الأهداف العسكرية لـ(حزب الله) في الساعات الماضية، ردًّا على إطلاق صواريخ مضادة للدبابات وإطلاق صواريخ على الأراضي الإسرائيلية الليلة الماضية".

ولفت البيان إلى أنّ "من بين الأهداف التي تمّت مهاجمتها، سلسلة من المجمعات العسكرية التي كان يستخدمها (حزب الله) لتلبية الإحتياجات العملياتية والبنى التحتية".

وأضاف أنّ "قوّة من جيش الدفاع الإسرائيلي هاجمت قاذفة مضادة للدبابات كانت موجودة في المنطقة الحدودية وكانت موجهة نحو إسرائيل".

وتضرر أحد منازل بلدة حولا نتيجة سقوط قذيفة من المدفعية الإسرائيلية.

تضرر أحد منازل بلدة حولا

يقرأون الآن