دولي

ماكرون في إسرائيل غدا لعرض مقترحاته

ماكرون في إسرائيل غدا لعرض مقترحاته

يتوجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون غدا الثلاثاء إلى إسرائيل في مرحلة حساسة من صراعها مع حركة "حماس" حاملا معه مقترحات وداعيا إلى هدنة إنسانية على الرغم من الهجوم البري الوشيك على غزة.

وقال مستشاروه إنه بالإضافة إلى إبدائه التضامن مع إسرائيل، يريد ماكرون تقديم "مقترحات عملية قدر الإمكان" لمنع التصعيد وإطلاق سراح الرهائن وضمان أمن إسرائيل والعمل على تحقيق حل الدولتين.

وصعد الرئيس الفرنسي من لهجته الحماسية قبل الزيارة قائلا للصحافيين إنه لن يسافر إلى المنطقة إلا إذا كان يعتقد أن الزيارة ستكون "مفيدة".

ورفض أحد مستشاري ماكرون توضيح ماهية تلك المقترحات مكتفيا في مؤتمر صحافي بقول إن هناك ما يمكن القيام به حتى لا تشعر إسرائيل بأنها وحيدة في حربها ضد الإرهاب.

وسيلتقي ماكرون برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ وزعيمي تيار الوسط بيني غانتس ويائير لابيد من المعارضة.

وعلى الرغم من أنه أجرى اتصالات هاتفية وتحدث مع قادة إسرائيل ومصر والسعودية وإيران وقطر بعد الهجوم الذي شنه مسلحو حماس على إسرائيل، فإن زيارته تأتي متأخرة وبعد أيام من زيارات نظرائه في الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا.

ويبدو أن قدرة ماكرون على التأثير فيما يتعلق بتطورات الأحداث في المنطقة صارت الآن محدودة بسبب ما يقول بعض المحللين إنه تحول نحو خط أنغلو أميركي أكثر تأييدا لإسرائيل، على النقيض من النهج الديغولي الفرنسي المميز تقليديا والأكثر تأييدا للعرب.

وتعهد ماكرون في حديث أذاعه التلفزيون الفرنسي بأن فرنسا "لن تتخلى عن أي من أبنائها" في غزة. وقال للصحافيين إنه يأمل في أن تساعد الوساطة القطرية في إطلاق سراح الرهائن.

يقرأون الآن