دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

ماكرون يقترح توسع التحالف الدولي الذي يحارب "داعش" ليقاتل "حماس"

ماكرون يقترح توسع التحالف الدولي الذي يحارب

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

تعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بعدم ترك إسرائيل وحدها في حربها ضد الإسلاميين المتشددين، لكنّه حذر لدى وصوله إلى إسرائيل، اليوم الثلاثاء، من مخاطر اندلاع صراع إقليمي.

وبعدما التقى عائلات القتلى والجرحى الفرنسيين في مطار تل أبيب، قال ماكرون للرئيس الإسرائيلي إسحق  هرتسوغ في القدس إن فرنسا تقف "كتفا بكتف" مع إسرائيل وإن الهدف الأول يجب أن يكون تحرير المحتجزين في غزة.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وأردف ماكرون، قائلا: "أريدكم أن تتأكدوا من أنكم لن تتركوا وحدكم في هذه الحرب على الإرهاب. من واجبنا أن نحارب الإرهاب بلا أي لبس وبدون توسيع نطاق هذا الصراع".

وقال مستشارو ماكرون إنه بالإضافة إلى إظهار التضامن مع إسرائيل، أراد الرئيس الفرنسي تقديم "مقترحات تكون عملية قدر الإمكان" لمنع التصعيد، وإطلاق سراح المحتجزين وضمان أمن إسرائيل والعمل على تنفيذ حل الدولتين.

ورفض مستشار لماكرون توضيح ماهية هذه المقترحات، واكتفى بالقول إنّ هناك أشياء يمكن القيام بها حتى لا تشعر إسرائيل بأنها وحدها في حربها ضد الإرهاب.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ونظيره الإسرائيلي إسحق  هرتسوغ.

الرئيس الإسرائيلي: حاضرون 

من ناحيته، أكد الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ أن "لبنان سيدفع الثمن إذا قرر حزب الله الانخراط في الحرب".

وأضاف: "لا نسعى لفتح جبهة جديدة في الشمال، لكننا حاضرون إذا جرّنا حزب الله للحرب".

رئيس الوزراء الإسرائيلي

ثم التقى ماكرون رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وقال بعد اللقاء :"أقترح توسيع نطاق التحالف الدولي الحالي الذي يحارب تنظيم داعش في العراق وسوريا ليشمل أيضا القتال ضد حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في غزة".

وأكد ماكرون للصحافيين، وهو يقف إلى جانب نتنياهو على أن "فرنسا مستعدة لأن يقاتل التحالف الدولي المحارب لداعش، والذي نشارك فيه في عمليات في العراق وسوريا، حماس أيضا".

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وكان تلفزيون "رويترز" قد أظهر أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وصل صباح اليوم إلى تل أبيب.


ومن المقرر أن يلتقي برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ وزعيمي المعارضة المنتمين لتيار الوسط بيني غانتس ويائير لابيد. 

ومن المقرر أن يتوجه ماكرون إلى عمّان بعد زيارته لإسرائيل.

رويترز

يقرأون الآن