عربي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

قصف إسرائيلي غير مسبوق وتشويش في غزة.. هل بدأ التوغل؟

قصف إسرائيلي غير مسبوق وتشويش في غزة.. هل بدأ التوغل؟

كثّف الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، من قصفه الجوي والمدفعي والبحري على المنطقة الشمالية من قطاع غزة، وسط أنباء عن استعداد الدبابات والمدرعات الاسرائيلية للتحرك نحو غزة.

ووصف القصف بأنه الأعنف منذ بدء الحرب في 7 تشرين أول/ أكتوبر من دون أن يكون من الواضح إذا ما كان الهجوم يمهد لتوغل بري إسرائيلي في القطاع.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي اليوم الجمعة إن القوات الجوية والبرية الإسرائيلية تكثف عملياتها.

وأضاف الأميرال دانيال هاجاري في إفادة صحفية بثها التلفزيون "بالإضافة إلى الهجمات التي نُفذت في الأيام القليلة الماضية، توسع القوات البرية عملياتها الليلة".


كما علّق مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي ريجيف: "عندما ينتهي هذا الأمر، ستكون غزة مختلفة للغاية".

وفي أول تعليق على التطور الميداني، أعلنت كتائب القسام أنها تتصدى لتوغل بري إسرائيلي في بيت حانون وشرقي البريج واشتباكات عنيفة تجري على الارض.

وتدق إسرائيل طبول الهجوم البري على غزة بعد أسابيع من القصف المستمر، لكن الولايات المتحدة والدول العربية حثّتها على تأجيل عملية قد تفاقم عدد القتلى والمصابين من المدنيين في القطاع الساحلي المكتظ بالسكان وقد توسع نطاق الصراع.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن إسرائيل قطعت الإتصالات بالكامل عن قطاع غزة، في وقت يواجه في القطاع حاليًا غارات كثيفة و"غير مسبوقة" ، وفق ما ذكر الجيش الإسرائيلي.

وفقدت معظم وسائل الإعلام اتصالها مع مراسليها في غزة.

وقد أكد موقع نتبلوكس المختص في الأمن السيبراني ورصد انقطاعات الإنترنت انقطاع الخدمة بشكل كامل عن غزة.

وقالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إنها قصفت مجمع أفشلوم ونير إسحاق برشقة صاروخية.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن صفارات الإنذار دوّت بالفعل في مستوطنات بغلاف غزة.

وارتفع عدد ضحايا المجازر الإسرائيلية في غزة إلى 7326، بينهم 2913 طفلًا و1709 سيدات وفتيات، ونحو 18 ألفًا و500 مصاب، بالإضافة إلى 1650 مفقودًا، وفقاً لبيانات وزارة الصحة في غزة، التي نشرت قائمة بأسماء جميع الشهداء ردًا على تشكيك واشنطن في أعداد الضحايا.

من جهتها، علّقت الأمم المتحدة على تهديد إسرائيل باستهداف مستشفى الشفاء، قائلة: "أي هجوم على المرافق الصحية سيكون انتهاكًا للقانون الإنساني الدولي".

يقرأون الآن