لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

الإشتباك الحدودي يخرج للمرة الأولى عن قواعده والقصف المتبادل يطال مناطق جديدة

الإشتباك الحدودي يخرج للمرة الأولى عن قواعده والقصف المتبادل يطال مناطق جديدة

يخيم التوتر الشديد على الحدود اللبنانية الجنوبية مع اسرائيل بعد يوم طويل من القصف المتبادل والغارات الجوية.

وفي آخر التطورات الميدانية أفيد عن قصف مدفعي اسرائيلي عنيف على القليلة والشعيتية وزبقين، بعد أن أعلن عن استهداف صواريخ أُطلقت من لبنان وسقطت في كريات شمونة في الجليل الأعلى، وتسبب صاروخ على الاقل في إشعال النيران في مبنى سكني.

كما استهدفت دبابة إسرائيلية بقذيفتين منزلا في بلدة ميس الجبل في القطاع الأوسط من جنوب لبنان.


وأعلنت "قوات الفجر" (الجناح العسكري للجماعة الإسلامية)، في بيان، أنها وجهت "صليات صاروخية جديدة ومركّزة استهدفت مواقع العدو الصهيوني في محيط مغتصبة كريات شمونة وداخلها في شمال فلسطين المحتلة".

وإذ أكدت أنّ "صلياتنا الصاروخية ستستمر وتزداد كلّما أمعن العدو الصهيوني وتمادى في عدوانه على أهلنا في جنوب لبنان وقطاع غزة"، أكدت أيضا "انّنا قادرون على توسيع دائرة ردّنا لثنيه عن عدوانه".

بدوها أعلنت كتائب عز الدين القسام الذراع العسكري لحركة حماس عن استهداف نهاريا بـ 16 صاروخا.

تطور ميداني آخر سجل اليوم تمثل بإعلان "حزب الله" عن اسقاط مسيرة اسرائيلية جنوب شرقي لبنان بصاروخ أرض جو.

وكانت قصفت مدفعية الجيش الإسرائيلي صباح اليوم الأحد، بالقذائف الحارقة، الأحراج المحيطة ببلدتي الناقورة، وعلما الشعب. ومن جهته، أعلن الناطق العسكري الإسرائيلي دانيال هغاري، في مؤتمر صحافي أنه "قصفنا مواقع لحزب الله على الجبهة الشمالية وكل من يقترب من حدودنا سنقتله".

وأكد حزب الله في بيان أن "مجاهدي المقاومة الإسلامية استهدفوا عند الساعة العاشرة من صباح يوم ‏الأحد الواقع في 29-10-2023 موقع مسكاف عام بالأسلحة المناسبة ودمروا قسما من تجهيزاته الفنية والتقنية وموقع السماقة في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة المناسبة، وأوقعوا فيه إصابات مباشرة". كما استهدف الحزب قوة مشاة إسرائيلية في موقع المالكية ومحيطه، بالأسلحة المناسبة وأوقعوا فيها اصابات مؤكدة". كذلك اطلق حزب الله ثلاثة صواريخ باتجاه مدينة صفد في الجليل الأعلى، وهي المرة الأولى التي يستهدف فيها هذه المنطقة التي تقع على عمق 20 كلم من الحدود اللبنانية. وربما هي عملية ردّ على استهداف الإسرائيليين لمواقع للحزب في جبل صافي يوم أمس السبت.

وعمل الجيش الإسرائيلي على تنفيذ عمليات قصف بالمدفعية الثقيلة والقذائف الفوسفورية الحارقة في المناطق المحررة القريبة من مزارع شبعا، واستهدف القصف أطراف شانوح حلتا بسطرا كفرحمام وكفرشوبا، وقد تسببت باندلاع حرائق في الاحراج والزيتون من دون أن يتم الابلاغ عن إصابات. واستهدفت ثلاث غارات منطقة العرقوب كما تعرضت أطراف بلدات الضهيرة، يارين والبستان لقصف مدفي مركز من مواقع الاحتلال الاسرائيلي عند الحدود.

ويتزامن ذلك مع تحليق متواصل للطيران المروحي في سماء المنطقة وصولاً حتى البقاع الغربي وإقليم التفاح. كما استهدفت مسيرة اسرائيلية منزلاً خالياً في عيتا الشعب من دون وقوع اصابات. وكان جيش العدو قد قصف مساء أمس بالقذائف الحارقة الأحراج المتاخمة للخط الأزرق بغية إشعال النيران فيها، ملقيا القنابل المضيئة في سماء القطاعين الغربي والأوسط، وسط تحليق لطيران الاستطلاع في سماء المنطقة.

حرائق

 أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" بأن القصف الاسرائيلي المعادي اليوم على وادي خنسا أدى الى احتراق 20 دونما من الزيتون يملكها اللبناني غازي غياض من شبعا. كما أدى الى احتراق محول كهرباء للبلدة ما قطع الكهرباء عن وادي خنسا. كذلك تسبب بإحتراق مولد كهربائي بقيمة حوالي 10 آلاف دولار يستعمل في ري المزروعات.

يقرأون الآن