لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

عشية كلمة نصرالله.. تصعيد غير مسبوق على الجبهة الجنوبية

عشية كلمة نصرالله.. تصعيد غير مسبوق على الجبهة الجنوبية

شهدت الجبهة الجنوبية للبنان تصعيدا غير مسبوق اليوم الخميس، لجهة استخدام المسيرات المفخخة المستخدمة لأول مرة من قبل الحزب، وكذلك إطلاقه صواريخ أرض جو، وثالثا استهداف متواصل من خلال كم ملحوظ من العمليات، الامر الذي ينذر بتصعيد عشية كلمة زعيم حزب الله السيد حسن نصرالله، ما دفع الجيش الاسرائيلي الى الطلب من سكان كريات شمونة التزام الملاجئ. وطلب "حزب الله" من أهالي البلدات الجنوبية عدم المرور على طريق كفركلا والعديسة ومركبا بسبب خطورة القصف. ومن المتوقع وفق صحيفة "معاريف" أن تستعد الجبهة الشمالية في التصعيد خلال الساعات المقبلة.

من جهة ثانية، أعلنت "حماس" في بيان على منصة تيليغرام أن جناحها العسكري، كتائب القسام، في لبنان قصف اليوم الخميس كريات شمونة ومحيطها في شمال إسرائيل باستخدام 12 صاروخا.  وبحسب الاعلام الاسرائيلي، أصيب شخصين مع اندلاع حرائق هائلة.

وذكرت المقاومة الاسلامية في لبنان أنها استهدفت 19 موقعا ونقطة عسكرية دفعة واحدة على طول الحدود اللبناني مع فلسطين.


وأشارت اليونيفيل الى أن غارة استهدفت موقعا مجاورا لمقرها. 

وأفاد مندوب "الوكالة الوطنية للإعلام" في مرجعيون عن "سقوط 5 ضحايا في وادي السلوقي من جراء القصف المعادي".

تصعيد اليوم

وكان وسّع الجيش الاسرائيلي من رقعة اعتداءاته للمرة الثانية خلال أسبوع، وطاول للمرة الأولى منذ حرب تموز 2006، الأطراف الغربية لبلدة يحمر - الشقيف، حيث سقطت قذيفتين مدفعيتين على طريق الوادي المؤدية إلى النهر في منطقة مفتوحة وعلى مسافة قريبة من المنازل السكنية من دون وقوع أي إصابات. كما يتعرض محيط بلدة حولا الى أكثر من مئة قذيفة.

كذلك، أصاب القصف الإسرائيلي منزلًا في بلدة شيحين في القطاع الغربي.

حزب الله

وأعلن الإعلام الحربي في "حزب الله"، في بيان، أن "مجاهدي المقاومة الإسلامية هاجموا بعد ظهر اليوم الخميس، مقر قيادة كتيبة الإحتلال ‏في ثكنة زبدين في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بواسطة مسيرتين إنقضاضيتين هجوميتين مليئتين بكمية ‏كبيرة من المتفجرات وأصابتا أهدافهما بدقّة عالية داخل الثكنة المذكورة". ‏

وكشفت "الوطنية للإعلام"، عن استهداف موقع الجرداج الاسرائيلي المقابل لبلدة الضهيرة، وتعرض أطراف بلدة مروحين لقصف مدفعي.

وأفادت المعلومات عن استهداف، اليوم الخميس، موقع العاصي العسكري التابع للجيش الإسرائيلي قبالة ميس الجبل، كما استهدف موقع المرج الاسرائيلي قبالة بلدة مركبا بصواريخ عدّة.

وأصدرت المقاومة الإسلامية البيان الاتي:"بمزيد من الفخر والإعتزاز، تزف المقاومة الإسلامية الشهيد المجاهد هشام محمد اسماعيل "حمزة" من بلدة ميس الجبل في جنوب لبنان، والذي ارتقى شهيداً على طريق القدس".

قصف أطراف بلدة مركبا بالقذائف الفوسفورية والانشطارية

وشنّت إسرائيل سلسلة من الغارات الجوية، استهدفت مناطق "اللبونة" في الناقورة وأطراف طيرحرفا - شيحين وعيترون. كما استهدفت الصواريخ جنوب معتقل الخيام ومنطقة تل النحاس شمالي كفركلا.


وأشارت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إلى أن "25 عملية إطلاق صواريخ وقذائف على مواقع إسرائيلية عند الحدود مع لبنان جرت بنفس الوقت".

وأطلق الجيش الإسرائيلي صاروخين من مسيّرة على الحارة الشرقية لبلدة العديسة القريبة من مستوطنة مسكاف عام. كما شنت طائرات مسيرة إسرائيلية غارات على إقليم التفاح متسببة بدوي انفجار كبير.


وأفاد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي أنه "القوات الإسرائيلية أغارت قبل قليل على خلية كانت تهتم بإطلاق قذائف مضادة للدروع من الأراضي اللبنانية نحو الأراضي الإسرائيلية، حيث تمّ رصد إصابة مباشرة. كما أغارت القوات على موقعيْن لإطلاق قذائف مضادة للدروع داخل الأراضي اللبنانية. بالإضافة إلى ذلك، أطلق مخربون قذيفة مضادة للدروع من لبنان نحو موقع لجيش الدفاع في منطقة منارة دون وقوع إصابات".


في المقابل، استهدف "حزب الله "موقع العباد الإسرائيلي مقابل بلدة حولا بصاروخ موجه. كما استهدف موقع المنارة الإسرائيلي بصاروخ موجّه. وقالت المقاومة الإسلامية في بيان "عند الساعة 11:50 من ظهر يوم الخميس، استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية منظومة التجسس في موقع العباد بالأسلحة المناسبة وتمّت إصابتها إصابة مباشرة".

وكان قد شهد القطاع الشرقي عند حدود لبنان الجنوبية، قصفًا مكثّفًا فجر اليوم الخميس، حيث استهدف الجيش الإسرائيلي تلال كفرشويا ومزارع شبعا ومحيط بلدة رميش بعدد من القذائف، ومنزلًا في أطراف بلدة عيتا الشعب وعلى أطراف رامية لجهة بلدة بيت ليف.

يقرأون الآن