الاردن آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

مؤتمر صحافي مشترك لوزراء خارجية الأردن ومصر وأميركا في عمان

مؤتمر صحافي مشترك لوزراء خارجية الأردن ومصر وأميركا في عمان

أوضح وزير الخارجيّة الأردنيّة أيمن الصفدي، في مؤتمر صحافي مشترك مع وزيرَي خارجية مصر والولايات المتحدة الأميركية، على هامش اجتماع عمّان الوزاري، أنّ "نقاشنا كان شاملًا وشفّافًا، وعَكس مواقف متباينة، لكنّه أكّد الحرص على وقف الحرب في غزة".

ولفت إلى أنّ "المواقف أكّدت ضرورة إيصال المساعدات الكافية فورًا إلى قطاع غزة، ووقف تهجير الفلسطينيين"، مطالبًا بـ"وقف فوري لإطلاق النّار، وإنهاء هذه الحرب ونرفض توصيفها دفاعًا عن النّفس"، مؤكّدًا أنّ "هذه الحرب لن تجلب لإسرائيل أمنًا، ولن تحقّق في المنطقة استقرارًا".

وشدّد الصفدي على أنّ "القتل وجرائم الحرب يجب أن تتوقّف، وتحصين إسرائيل من القانون الدولي يجب أن ينتهي. علينا إيقاف هذا الجنون ووضع حدّ لإزهاق أرواح الملايّين"، معلنًا "أنّنا قلقون من الأوضاع في الضفة الغربية، حيث يُسمح للمستوطنين بقتل الفلسطينيّين الأبرياء".


أميركا 

بدوره، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن: "إنّ واشنطن ودول عربية تعتقد أنّه لا يمكن استمرار الوضع القائم في قطاع غزة، الذي تديره حركة المقاومة الإسلامية (حماس)".

وأضاف أنّه بحث مع نظرائه العرب كيفية "رسم مسار أفضل للمضي قدمًا نحو حلّ الدولتين".

وذكر بلينكن أيضًا أنّ "واشنطن قلقة إزاء عنف المستوطنين المتطرفين في الضفة الغربية".


مصر 

من جهته، قدّم وزير الخارجية المصري سامح شكري، الشكر لنظيره الأردني أيمن الصفدي، والوزراء في الإجتماع الذي استهدف بحث التطورات في غزة، وأتاح للدول العربية المشاركة الإعراب عن رؤية وموقف موحد إزاء هذه الأزمة.

وقال شكري: "حرصت خلال اللقاء على توضيح رؤية مصر المتوافقة مع رؤية أشقائها العرب، في العامل مع الأزمة، وأكّدت على ضرورة مراعاة عنصر الوقت والعامل مع مستجدياتها المتسارعة".

وشدّد على أنّ "أحداث القتل المؤسفة التي تحدث في غزة لا يمكن تبريرها، وأنّنا لن نقبل الدخول في جدل لا طائل منه أو قبول محاولة تبرير هذه الممارسات، المدانة باعتبارها إعمالا للحق الشرعي للدفاع عن النفس".


يقرأون الآن