دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

تصريحات متضاربة... ما الحقيقة وراء الهدنة في غزة؟

تصريحات متضاربة... ما الحقيقة وراء الهدنة في غزة؟

القصف على غزة

نفى المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، طاهر النونو، اليوم الخميس، التوصل إلى اتفاق هدنة مع إسرائيل.

وقال بحسب بيان نشر على قناة حركة حماس على "تيليغرام": "المحادثات مستمرة ولم يتم التوصل إلى اتفاق حتى هذه اللحظة، وإذا ما تمّ أي اتفاق سيتم إعلان ذلك بوضوح لشعبنا".

من جهته، قال وزير الدفاع الإسرائيلي غالانت إن الجيش يتخذ "إجراءات محددة ودقيقة" في غزة لتمكين اللاجئين الفلسطينيين من الفرار من القتال مع حماس، في إشارة على ما يبدو إلى هدنة مدتها أربع ساعات أعلنتها واشنطن".

وأفاد بأن إسرائيل لم توافق على أي وقف لإطلاق النار في حملتها العسكرية على "حماس"، لكنها ستواصل السماح بفترات توقف قصيرة الأمد للسماح بدخول المساعدات الإنسانية.

وقال المتحدث باسم الجيش الكولونيل ريتشارد هيخت: "ليس هناك وقف لإطلاق النار، وأكرر أن ليس هناك وقف لإطلاق النار. ما نفعله أن هذه الهدنة لأربع ساعات، هي فترات توقف تكتيكية ومحلية لإتاحة وصول المساعدات الإنسانية".

وأكد الجيش الإسرائيلي أنه "مستعد لحرب طويلة والبداية في شمال قطاع غزة".


وكان البيت الأبيض، قد أعلن أن إسرائيل ستبدأ تطبيق هدنة مدتها أربع ساعات اليوم الخميس في شمالي قطاع غزة، من أجل السماح للسكان بالفرار من أعمال القتال. ووصف ذلك بأنه "خطوة في الإتجاه الصحيح".

وأشار المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، إلى أن هذه الهدن نجمت عن مناقشات بين مسؤولين أميركيين وإسرائيليين في الأيام الأخيرة، بما في ذلك محادثات أجراها الرئيس الأميركي جو بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ورأى كيربي أن عمليات وقف القتال، "ستسمح للناس بالإبتعاد عن طريق الأذى وبإيصال المساعدات الإنسانية، كما يمكن استخدامها كوسيلة لإخراج الرهائن".

وأردف قائلًا: "الإسرائيليون أبلغونا أنه لن تكون هناك عمليات عسكرية في هذه المناطق خلال فترة التوقف وأن هذه العملية ستبدأ اليوم".

وتابع: "نتفهم أن إسرائيل ستبدأ في تنفيذ وقفات لمدّة أربع ساعات في مناطق شمالي غزة وستعلن موعدها قبله بثلاث ساعات".

ولفت كيربي إلى أن وقف إطلاق النار بين إسرائيل و"حماس" ليس كليًا لأن ذلك سيساعد حماس و"يضفي شرعية على ما فعلته في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، وببساطة لن ندافع عن ذلك في هذا الوقت".

الأمم المتحدة

من جهته، أكد المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، أن أي وقف للقتال لأغراض إنسانية في غزة يحتاج إلى التنسيق معها، ويجب أن يحظى بموافقة جميع أطراف الصراع "لكي يكون فعالًا حقًا".

رويترز

يقرأون الآن