تكنولوجيا

إسرائيل تستعين بـ"بيغاسوس" لتعقب المختطفين في غزة

إسرائيل تستعين بـ

كشف موقع "أكسيوس" الأميركي أن وكالات إسرائيلية تستخدم على الأرجح برنامج التجسس المثير للجدل "بيغاسوس" الذي ابتكرته مجموعة "أن أس أو" الإسرائيلية لتعقب المفقودين والمختطفين في غزة في أعقاب هجوم حماس الشهر الفائت.

ويتيح "بيغاسوس" التجسس على الهواتف بالاطلاع على الرسائل والبيانات والصور وجهات الاتصال، كما يتيح تفعيل الميكروفون والكاميرا من بُعد.

وكانت وكالة بلومبيرغ نقلت عن مصادر مطلعة، الشهر الماضي، أن أجهزة الأمن الإسرائيلية تستعين بشركات مختصة بتصنيع برامج التجسس، بما في ذلك "أن أس أو"، للمساعدة في تعقب الرهائن لدى حركة حماس.

ومجموعة "أن أس أو" مدرجة على القائمة السوداء في الولايات المتحدة، التي تحظر على الوكالات الفيدرالية استخدام برامجها، وأطلقت الشركة حملة ضغط كبيرة لإزالة اسمها من تلك القائمة.

وقال مصدر مقرب من الشركة لموقع "أكسيوس"، الثلاثاء، إن العديد من الوكالات الإسرائيلية تستخدم على الأرجح برنامج "بيغاسوس" القادر على اختراق الهواتف "للمساعدة في تعقب الأشخاص الذين اختطفتهم حماس، وكذلك الأشخاص الذين فقدوا خلال الهجوم".

وتتعاون "أن أس أو" مع شركات أخرى، وموظفين سابقين، لديها لتتبع وفتح أقفال الهواتف الخاصة بالأشخاص الذين قُتلوا أو فقدوا وإرهابيين، وفق التقرير.

وقال مصدر إنه لا يعرف ما إذا كانت الحكومة الإسرائيلية لديها ضمانات بعدم استخدام البرنامج للتجسس على الفلسطينيين على نطاق واسع.

يقرأون الآن