منوعات

اكتشاف أقدم جدارية كهوف عمرها 45500 عام في إندونيسيا

اكتشفت مجموعة من علماء الآثار من جامعة جريفيث ما يعتقد أنه أقدم جدارية كهوف معروفة في العالم، والتي يعود تاريخها إلى ما يصل إلى 45500 عام من الآن.

اكتشاف أقدم جدارية كهوف عمرها 45500 عام في إندونيسيا

حيث تم العثور على الجدارية في كهف يقع جنوبي مدينة سولاويزي أثناء إجراء بحث ميداني مع مركز أبحاث آثار إندونيسي رائد يسمى مركز أركانيس الوطني، والتي تضمنت تصويراً لخنزير سولاويزي الثؤلولي، وهو حيوان شائع في الجزيرة الإندونيسية.

والجدير بالذكر أنه قد تم اكتشاف لوحة الخنزير هذه في كهف من الحجر الجيري في منطقة ليانغ تيدانجنغ الأثرية، وهي تعتبر أقدم عمل فني تمثيلي معروف في العالم.

كما ويقع الكهف في واد محاط بمنحدرات شديدة الانحدار من الحجر الجيري ولا يمكن الوصول إليه إلا من خلال ممر ضيق خلال موسم الجفاف، حيث تغمر المياه أرضية الوادي بالكامل خلال موسم الأمطار.

بالإضافة إلى ذلك، تجدر الإشارة إلى أن قبيلة "بوجيس" المعزولة تعيش في هذا الوادي السحيق، وقد أكدوا أنهم لم يسبق للغرباء أو السكان الغربيين زيارة الوادي على الإطلاق.

كما وقال الباحثين أن تاريخ هذه الجدارية المكتشفة يعود تاريخها إلى ما قبل 45500 عام على الأقل من الآن، وهي جزء من لوحة فنية صخرية تقع فوق حافة عالية على طول الجدار الخلفي للكهف.

تجدر الإشارة إلى أن الباحثين قد وصفوا الجدارية على أنها تصور خنزيراً قصير القامة، منتصب الشعر ولديه زوج من ثآليل الوجه التي تشبه القرون أمام عينيه ، وجميعها سمات مميزة لذكور خنازير سولاويزي الثؤلولية البالغة.

وبحسب ما ورد، فقد تم رسم الجدارية باستخدام صبغة مغرة حمراء، وهي تظهر الخنزير وهو يراقب قتالاً أو تفاعلاً اجتماعياً بين خنازير ثؤلولية أخرى.

وقد قال الباحثون أن البشر اصطادوا الخنازير الثؤلولية لعشرات الآلاف من السنين، وهي أكثر الحيوانات التي تم تصويرها شيوعاً في الفن الصخري للجزيرة في العصر الجليدي.

كما ويشير الباحثون إلى أن تحديد عمر الجدارية الصخرية بدقة يمثل تحدياً كبيراً، ومع ذلك، يمكن تأريخ الفن الصخري المكتشف في كهوف الحجر الجيري باستخدام تحليل سلسلة اليورانيوم لرواسب كربونات الكالسيوم التي تتشكل بشكل طبيعي على سطح جدار الكهف حيث تم اكتشاف الجدارية.

والجدير بالذكر أن تلك الرواسب المعدنية هي التي سمحت للفريق بتحديد تاريخ هذه الجدارية التي يبلغ عمرها 45500 عام، والتي كانت قد تشكلت بشكل طبيعي على سطح الجدارية، مما يدل على أن الجدارية قد تم رسمها قبل تشكل الرواسب.

موقع سلاش جير

يقرأون الآن