منوعات آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بالصور.. فشل محاولة جديدة لإطلاق أكبر صاروخ فضائي

بالصور.. فشل محاولة جديدة لإطلاق أكبر صاروخ فضائي

اعتبرت شركة "سبيس إكس" المملوكة لإيلون ماسك، تجربة إطلاق سفينتها (ستار شيب) غير المأهولة، التي طُوّرت لحمل رواد الفضاء إلى القمر وأبعد من ذلك، "فشلا عقب تعطلها في الفضاء بعد دقائق من الإقلاع اليوم السبت".

جاء ذلك في ثاني اختبار للمركبة، بعد أن انتهت أول محاولة لإطلاقها إلى الفضاء بانفجارها في نيسان/أبريل.

وانطلقت المركبة الصاروخية التي تتكون من مرحلتين من موقع إطلاق (ستار بيس) المملوك لسبيس إكس، بالقرب من بوكا تشيكا في ولاية تكساس الأميركية، ودفعت السفينة (ستار شيب) إلى ارتفاع نحو 90 كيلومترًا في رحلة إلى الفضاء كان من المقرر أن تدوم 90 دقيقة.

وأظهر بث لـ"سبيس إكس" عبر الإنترنت أنّ (سوبر هيفي)، وهو المرحلة الأولى من الصاروخ، أجرى على ما يبدو مناورة مهمة للانفصال عن مرحلته الرئيسية، لكنّه انفجر فوق خليج المكسيك بعد فترة وجيزة من انفصاله.

في غضون ذلك، استمر المعزز الرئيسي لسفينة (ستار شيب) في انطلاقه نحو الفضاء، لكن بعد دقائق قليلة أعلن أحد مسؤولي البث في الشركة فقد الإتصال فجأة بالمركبة.

وقالت "سبيس إكس" في منشور على منصة "إكس" للتواصل الإجتماعي، إنّ "محركات المرحلة الرئيسية في ستار شيب، اشتعلت لعدة دقائق في طريقها إلى الفضاء... مع اختبار مثل هذا، يأتي النجاح مما نتعلمه".


وكان هدف المهمة هو إطلاق المركبة (ستار شيب) إلى الفضاء دون أن تصل إلى المدار، ثمّ تنخفض إلى الغلاف الجوي للأرض وتهبط قبالة ساحل هاواي.

رويترز

يقرأون الآن