ريان ليفيرس ومارك تيستر مؤسسا شركة مزارع البحر الأحمر- المصدر حساب الشركة على فيسبوك

إقتصاد

بينهم "أرامكو".. سعوديون وإماراتيون يضخون 10 ملايين دولار بشركة تكنولوجيا زراعية ناشئة

7 حزيران 2021 00:00

تلقت شركة مزارع البحر الأحمر السعودية الناشئة، استثمارات جديدة بقيمة 10 ملايين دولار، من مجموعة من كبار المستثمرين السعوديين والإماراتيين، للمساهمة في رأسمال الشركة، وفقاً لبيان صدر اليوم الإثنين على الموقع الإلكتروني للشركة.

قالت الشركة المتخصصة في مجال التكنولوجيا الزراعية، إنها ستستخدم الاستثمار الجديد في إقامة منشآت زراعية على نطاق تجاري، وتوسعة نشاطها عبر الاستثمار في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويقود التمويل مجموعة من المستثمرين السعوديين والإماراتيين، من بينهم مركز أرامكو لريادة الأعمال "واعد"، ومؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار وهي مؤسسة غير ربحية، وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية وشركة جلوبال فنتشرز، وهي مجموعة إماراتية لرأس المال الاستثماري، ويعد هذا التمويل من أوائل الاستثمارات في التقنية الزراعية للعديد من المستثمرين.

وتخطط شركة مزارع البحر الأحمر لاستخدام التمويل لبناء وتعديل أكثر من 6 هكتارات من عمليات الزراعة التجارية في وسط وغرب المملكة العربية السعودية. وتدير الشركة حالياً صوبة زجاجية تجريبية بالمياه المالحة في حديقة جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.

تأسست شركة مزارع البحر الأحمر عام 2018 بهدف تلبية احتياجات الأمن الغذائي، وتقليل الاعتماد على المياه العذبة واستخدام الكربون في قطاع الغذاء على الصعيدين العالمي والخليجي، حيث تعتمد تقنية الشركة على المياه المالحة بشكل أساسي، مما يقلل استهلاك المياه العذبة في الزراعة بنسبة 85 إلى 90%.

كانت شركة مزارع البحر الأحمر قد تلقت استثماراً بقيمة 1.9 مليون دولار في عام 2019، من صندوق تمويل الابتكار وشركة تطوير المنتجات البحثية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية. وتعد جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، الجامعة الرائدة في مجال أبحاث الدراسات العليا، أحد المبتكرين الرئيسيين لحلول الزراعة المستدامة في منطقة الشرق الأوسط والمناطق الأخرى التي تعاني من ندرة المياه.

من جانبه، قال ريان ليفرز، الرئيس التنفيذي لشركة مزارع البحر الأحمر، والذي شارك مع البروفيسور مارك تستر، كبير العلماء وديريا باران، المدير الهندسي في تأسيس شركة مزارع البحر الأحمر: "من شأن هذا الاستثمار من شركائنا الجدد أن يسهم في تحسين الأمن الغذائي العالمي مع الحد من انبعاثات الكربون وتقليل الاعتماد على المياه العذبة".

وقال وسيم بصراوي، المدير التنفيذي لمركز "واعد" التابع لشركة أرامكو السعودية "يجسد هذا الاستثمار التزامنا الممتد على مدار عقد كامل تجاه الشركات الناشئة السعودية، حيث ضخ واعد أكثر من 100 مليون دولار في استثمارات رأس المال الجريء والقروض لأكثر من 100 رائد أعمال".

بلومبرغ الشرق
Digital solutions by WhiteBeard