دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

الدعم العسكري لأوكرانيا.. سلوفاكيا تمتنع بينما الدنمارك تعززه

الدعم العسكري لأوكرانيا.. سلوفاكيا تمتنع بينما الدنمارك تعززه

أكد رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيتسو، أن بلاده تدعم استقلال أوكرانيا لكنها لن تزودها بالأسلحة، وتدعو للمفاوضات مع روسيا، كما ذكرت وكالة "نوفوستي".

وقال رئيس مجلس الشيوخ التشيكي ميلوش فيسترتشيل في أعقاب محادثاته مع فيتسو في براغ اليوم :"إن فيتسو أعلن له أن سلوفاكيا تدعم وحدة أراضي واستقلال أوكرانيا".

أضاف: "من جهة أخرى أكد فيتسو الرأي أن سلوفاكيا لن تقوم في الوقت الراهن بتزويد أوكرانيا بالأسلحة وتدعو لإجراء مفاوضات سلمية على الفور. اتضح أن مواقفنا (التشيك وسلوفاكيا) من هذه المسألة مختلفة".

وأشار إلى أنه "بالرغم من أن سلوفاكيا تقف موقفًا مختلفًا من النزاع الأوكراني فإن حقيقة أنه يجب علينا أن نستمر في توسيع وتعزيز وتطوير العلاقات التشيكية السلوفاكية أهم من طموحات السياسيين المنفصلين".

ووصل فيتسو إلى براغ اليوم الجمعة، في أول زيارة خارجية له بعد انتخابه رئيسًا للحكومة السلوفاكية. ومن المتوقع أن يجري في براغ محادثات مع نظيره التشيكي بيتر فيالا وسيستقبله رئيس البلاد بيتر بافل ورئيسة مجلس النواب ماركيتا بيكاروفا أداموفا. كما سيلتقي فيتسو زعيم حركة "ANO" المعارضة" ورئيس الوزراء التشيكي السابق أندري بابيش.

الدنمارك

أمّا وزارة الدفاع الدنماركية، أعلنت أن الدنمارك ستزيد دعمها العسكري إلى أوكرانيا بواقع 2.3 مليار كورونة دنماركية (336.65 مليون دولار) هذا العام.

ويأتي هذا المبلغ إضافةً إلى 5.4 مليار كورونة خصصتها الدنمارك لصندوق أُنشئ للتبرعات العسكرية إلى أوكرانيا.

ووافق البرلمان أيضًا على تخصيص 23.5 مليار كورونة إضافية بين عامي 2025 و2027 للصندوق.

وستدرج الدنمارك، الدولة العضو بحلف شمال الأطلسي، الأموال الممنوحة إلى أوكرانيا في تعهدها بالوصول إلى حجم إنفاق دفاعي يعادل اثنين في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.

يقرأون الآن