بيئة

رئيس وزراء الهند يعتزم حضور مؤتمر "كوب28" في دبي

رئيس وزراء الهند يعتزم حضور مؤتمر

أفادت الحكومة الهندية في بيان، بأن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي سيزور الإمارات لحضور مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "كوب28" في دبي، والذي يبدأ هذا الأسبوع، مما يبرز التزام نيودلهي بقضية تغير المناخ.

وسيبقى مودي في الإمارات لمدة يومين من 30 تشرين الثاني/نوفمبر حتى الأول من كانون الأول /ديسمبر.

وقال البيان أمس الأحد: "كانت قضية تغير المناخ مجالاً من المجالات ذات الأولوية في رئاسة الهند لمجموعة العشرين، وسيوفر مؤتمر "كوب28" فرصة للمضي قدما بهذه النجاحات".

وخلال فترة رئاسة الهند لمجموعة العشرين التي انتهت مؤخراً، اتفق الزعماء على السعي إلى مضاعفة قدرة الطاقة المتجددة على مستوى العالم إلى ثلاثة أمثالها بحلول عام 2030 والتوقف التدريجي عن استخدام محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم، لكنهم لم يضعوا أهدافاً رئيسية للتصدي لتغير المناخ.

وذكرت وكالة "رويترز" الأسبوع الماضي أن فرنسا، بدعم من الولايات المتحدة، تخطط للسعي لوقف التمويل الخاص لمحطات الكهرباء التي تعمل بالفحم خلال مؤتمر المناخ.

ومن غير المرجح أن تؤيد الهند مثل هذه الخطة وقد يؤدي الاقتراح إلى مزيد من الانقسام في المجموعة إذ لا تزال الدول الناشئة الكبرى مثل الهند تعتمد على الفحم لتعزيز نموها الاقتصادي السريع.

ويتم إنتاج نحو 73 في المئة من الكهرباء المستهلكة في الهند باستخدام الفحم على الرغم من أن البلاد زادت قدرتها على توليد الطاقة من مصادر غير أحفورية إلى 44 في المئة من إجمالي قدرتها على توليد الطاقة.

يقرأون الآن