إقتصاد آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

"أوبك+" يتجه نحو تخفيضات في إنتاج النفط لعام 2024

ذكرت وكالة الأنباء السعودية، نقلًا عن مصدر بوزارة الطاقة، أن المملكة ستمدد خفض إنتاجها الطوعي بمقدار مليون برميل يوميًا حتى نهاية آذار/ مارس.

وقالت الوكالة إن إنتاج السعودية من النفط سيبلغ نحو تسعة ملايين برميل يوميًا حتى نهاية آذار/مارس 2024.

وأضافت الوكالة: "دعمًا لاستقرار السوق، ستتم إعادة كميات الخفض الإضافية هذه تدريجيًا وفقًا لظروف السوق".


الإمارات

وأعلنت دولة الإمارات أنها ستخفض بشكل طوعي إضافي إنتاجها من النفط بمقدار 163 ألف برميل يوميًا، اعتبارًا من 1 كانون الأول/ يناير 2024 حتى نهاية شهر آذار/ مارس 2024.

وأضافت في بيان أن إنتاجها النفطي سيصبح 2,912 ألف برميل يوميًا، حتى نهاية آذار/ مارس 2024.

وأشارت إلى أنه "دعمًا لاستقرار السوق ستتم إعادة كميات الخفض الإضافي هذه تدريجيًا، حسب أوضاع السوق".

وهذا الخفض الطوعي يأتي إضافةً إلى الخفض الطوعي البالغ 144 ألف برميل يوميًا، الذي سبق أن أعلنت عنه الامارات في نيسان/ أبريل 2023، والذي سيستمر حتى نهاية كانون الأول/ ديسمبر 2024.


الجزائر

وأظهر بيان لوزارة الطاقة الجزائرية، اليوم الخميس، أن الجزائر تخطط لخفض إنتاجها النفطي طوعًا 51 ألف برميل يوميًا للربع الأول من عام 2024، ليصل هدف إنتاجها النفطي إلى 908 آلاف برميل يوميا.

ويأتي الخفض الجديد بالإضافة إلى خفض طوعي آخر قدره 48 ألف برميل يوميًا أعلنته في نيسان/ أبريل والذي من المقرر أن ينتهي بنهاية 2024.

الكويت

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن وزير النفط سعد البراك قوله، إن الكويت ستخفض إنتاج النفط طوعيًا، 135 ألف برميل يوميًا لثلاثة أشهر بدءًا من أول كانون الثاني/ يناير.

وقال البراك إن إنتاج الكويت من النفط سيبلغ 2.413 مليون برميل يوميًا حتى نهاية آذار/ مارس 2024.

وذكرت الوكالة أن الوزير قال إن الخفض يهدف إلى جعل الأسواق مستقرة وسيُضاف إلى خفض طوعي 128 ألف برميل يوميًا أُعلن في نيسان/ أبريل.


وفي وقت سابق، أفاد مصدران مشاركان في محادثات "أوبك+" لرويترز بإن "مجموعة الدول المنتجة للنفط توصلت إلى إجماع على تخفيضات إنتاج الخام".

وذكر مندوب لرويترز أن "اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لأوبك+ انتهى اليوم الخميس دون تقديم توصيات بشأن مستويات الإنتاج في 2024".

وأكد مندوبان آخران في وقت لاحق عدم تقديم أي توصية.

وكان مصدر في "أوبك+" قد أفاد، قبل اجتماعات رسمية للمجموعة من المقرر عقدها في وقت لاحق اليوم الخميس، بإن "أوبك+ توصلت إلى اتفاق مبدئي لخفض إضافي لإنتاج النفط بأكثر من مليون برميل يوميا".

وقال مندوب مشارك في محادثات تحالف "أوبك+" لرويترز إن "اجتماع مجموعة الدول المنتجة للنفط اليوم الخميس لمناقشة مستويات الإنتاج في عام 2024 يركز على تخفيضات جديدة للربع الأول لا تقل عن 1.3 برميل يوميا".

وأضاف أن "إجمالي تخفيضات الإنتاج قد يقترب من مليوني برميل يوميا بناء على نتيجة المفاوضات بين الأعضاء اليوم".

كما وذكر مصدر في اجتماع أوبك+ لرويترز أن "السعودية تستعد لخفض الإنتاج بمقدار مليون برميل يوميا في أوائل عام 2024 بموجب شروط اتفاق أوبك+ اليوم الخميس مع مساهمة روسيا بخفض قدره 500 ألف برميل يوميا".

وأضاف أن من "المتوقع أيضا أن يساهم أعضاء آخرون في تحالف المنتجين بتخفيضات إضافية".

رويترز

يقرأون الآن