الامارات آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

الإمارات.. انطلاق الجلسة العامة لمؤتمر "كوب28"

الإمارات.. انطلاق الجلسة العامة لمؤتمر

يشارك رؤساء وقادة دول، اليوم الجمعة، في الإمارات بالجلسة العامة لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP28".

وخلال كلمة للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أشار إلى أنّ "العالم بحاجة إلى قرارات سياسية وتشريعات مناسبة لمواجهة التغير المناخي".

وشدّد غوتيريش على أنّ "الوصول إلى الحياد المناخي أمر ضروري وليس رفاهية".


وقال: "إنّ حرق الوقود الأحفوري لا بد أن يتوقف فورًا، وأنّ خفض استخدامه لن يكون كافيا لوقف ظاهرة الإحتباس الحراري"، لافتًا إلى أنّه "لن نصل إلى حد 1.5 درجة (لارتفاع درجات الحرارة) إلا إذا توقفنا في نهاية المطاف عن حرق الوقود الأحفوري. وليس تقليله ولا خفضه".

وتابع: "أدعو الحكومات إلى مساعدة القطاع في اتخاذ القرار الصحيح من خلال الجهات التنظيمية والتشريعات ... وإنهاء دعم الوقود الأحفوري وفرض ضرائب استثنائية على الأرباح".


الملك تشارلز 

بدوره، قال الملك تشارلز الثالث: "إنّ العالم يواجه مخاطر تتعلق بتغير المناخ، حذّر منها العلماء منذ وقت طويل".

وأضاف: "بعض الدول لم تعد قادرة على تحمل تبعات التغير المناخي، وطالما حذّرت من مخاطر التغير المناخي فى العالم.. وشرق أفريقيا يعاني من الجفاف منذ عقود طويلة".


ولفت الملك تشارلز إلى أنّنا "نحتاج إلى تعزيز الجهود من أجل مواجهة التغير المناخي، فى إطار مشترك وجاد، والتغيير لمواجهة التغير المناخي لن يحدث إلاّ من خلال العمل المشترك".

كما شدّد على "ضرورة مشاركة القطاع الخاص فى تمويل العمل المناخي، وأمامنا فرصة من أجل الإلتزام بالعمل الحقيقي لرسم ملامح المستقبل، وعلينا العمل لحماية الأجيال القادمة من تداعيات التغير المناخي وحماية كوكب الأرض".


الرئيس البرازيلي

أشار الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، إلى أنّ "الهيئة الحكومية للتغير المناخي حذّرتنا بأنّه أمامنا حتى نهاية العام الحالي لتدارك المشكلة، وهو العام الأكثر حرارة والبشرية تعاني الجفاف والحرارة وعواصف وأعاصير، أدّت إلى كثير من الدمار والضحايا",

وقال: "في العام الماضي، أنفق العالم أكثر مكن 2 تريليون دولار على الأسلحة، ولكن كان من الممكن أن يتم إنفاقه على الأغذية والحفاظ على البيئة"، لافتًا إلى أنّ "الفقراء أول من يدفع ثمن التغير، والأغنياء من يتسببون في أكثر من 66 % من التلوث في العالم".


السيسي

أكّد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنّ "الدولة المصرية حرصت خلال قمة المناخ "كوب 27" فى شرم الشيخ على إنشاء صندوق الخسائر والأضرار المناخية".

وقال: "نتعامل مع كوارث مناخية تفوق قدرة الكثير من الدول، كما يجب الإلتزام بما تمّ الإتفاق عليه في مؤتمر باريس للمناخ".


العاهل الأردني

من جهته، حذّر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني من أنّ "الشعب الفلسطيني يواجه خطرًا حقيقيًا".

خلال كلمته في مؤتمر الأطراف "COP 28"، قال: "إنّ الحرب تجعل التهديدات البيئية أكثر خطورة"، لافتاً إلى أنّ "الفلسطينيين لديهم حد أدنى من الماء، والحرب تجعل مخاطر ندرة المياه والغذاء أكثر حدة".

وأضاف: "لدينا العديد من المشاريع الطموحة بشأن المياه، وأطلقنا استراتيجية هي الأولى، كالسندات الخضراء".

كما شدّد العاهل الأردني على ضرورة "العمل على خفض انبعاثات الكربون".


رئيس الوزراء البريطاني

كما سيتعهد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بتمويل قدره 1.6 مليار جنيه إسترليني (يعادل نحو ملياري دولار)، خلال قمة مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب28)، اليوم، في محاولة لتأكيد اهتمامه بجهود مكافحة تغير المناخ بعد تخفيف إجراءات بلاده للوصول إلى أهداف منع الانبعاثات الضارة.

وسيسعى سوناك الموجود في دبي لحضور القمة، لتعزيز سمعة بريطانيا كدولة رائدة في مكافحة تغير المناخ، من خلال الإلتزام بإنفاق تمويلات جديدة غالبيتها على مشروعات في أفريقيا وآسيا، لمعالجة ظاهرة التصحر والابتكار في مجال الطاقة.

وافتتحت، أمس الخميس، بشكل رسمي في دبي أعمال مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "كوب28"، الذي يفترض أن يدفع باتجاه خفض أسرع لانبعاثات الغازات والتخلي عن الوقود الأحفوري.


يقرأون الآن