دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بابا الفاتيكان يدعو إلى كوب28 لتحقيق "انفراجة"

بابا الفاتيكان يدعو إلى كوب28 لتحقيق

دعا البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، الذي لم يتمكن من حضور مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب28)، زعماء العالم اليوم السبت، إلى تحقيق "انفراجة" لمواجهة ارتفاع حرارة الكوكب، واصفا ما يلحق بالبيئة من دمار بأنه "إساءة إلى الرب".

وجاء في الرسالة التي تلاها أمين سر دولة الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين بسبب اعتلال صحة البابا "أنا معكم لأن تدمير البيئة هو إساءة إلى الرب".

وناشد البابا في رسالته الوفود الحاضرة في "كوب28" بشكل مباشر قائلا: "من الضروري تحقيق انفراجة ليست مجرد تغيير جزئي للمسار، بل طريقة جديدة لنحقق التقدم معا".

وتمنى أن "تكون قمة المناخ هذه بمثابة نقطة تحول وتظهر إرادة سياسية واضحة وحقيقية يمكن أن تؤدي إلى تسريع حاسم للتحول البيئي".

ولتحقيق ذلك، قال إنه من "الضروري المضي قدما بحزم نحو زيادة كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة والتخلص من الوقود الأحفوري وتغيير نمط الحياة المسرف".

وتابع: "الفجوة بين القلة الغنية والأعداد الكبيرة من الفقراء لم تكن أبدا بهذا السوء". ودعا البابا فرنسيس إلى "إعفاء الدول الفقيرة من ديونها إذ أنها تتحمل مسؤولية أقل عن الغازات المسببة للاحتباس الحراري لكنها تعاني أكثر من الدول المتقدمة".

رويترز

يقرأون الآن