دولي

"القناة السفلى".. أخطر مشاريع إسرائيل الاستيطانية بشأن الضفة والقدس

كشفت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية، النقاب عن أن السلطات الإسرائيلية صادقت على بناء حي استيطاني جديد شرقي مدينة القدس، مؤكدة أنه "من شأن هذا المخطط أن يقطع التواصل الجغرافي بين جنوب الضفة والقدس".

وقالت الصحيفة العبرية إن الحي الاستيطاني الجديد، والذي سيقع جزئيًا في شرقي القدس، حصل على الموافقة النهائية من قبل لجنة التخطيط اللوائية التابعة للسلطات في القدس.

وأكملت: "هذا الحي الذي يطلق عليه اسم مشروع القناة السفلى، سيكون أول حي رئيسي في شرقي القدس تتم الموافقة عليه منذ عام 2012".

ووفق "تايمز أوف إسرائيل"، سيتم بناء الحي المخطط على جانبي الخط الأخضر (خط وهمي يفصل بين الداخل الفلسطيني المحتل عام 48 والأراضي التي احتلت عام 67)، جنوب مستوطنة رمات راشيل جنوبي القدس، وغربي قرية صور باهر وبين مستوطنة "هار حوما" في شرقي القدس، ومستوطنة "جفعات هامتوس".

وسيشهد مشروع "القناة السفلى" بناء حوالي 1,792 وحدة استيطانية على حوالي 186 دونمًا من الأراضي الفلسطينية.

وأردفت الصحيفة العبرية: "المخطط سيكون أكبر مشروع استيطاني تتم الموافقة عليه في شرقي القدس منذ أن حصلت مستوطنة جفعات هامتوس على الضوء الأخضر في عام 2012".

وقالت منظمة "عير عميم"، التي تتابع بناء الأحياء الاستيطانية في شرقي القدس إنه بموجب الخطة، سيتم بناء طريق وصول إلى الحي الجديد فوق الخط الأخضر على أراض فلسطينية خاصة مملوكة لسكان أم طوبا، "ومن المرجح أن تتم مصادرة هذه الأرض".

يقرأون الآن