السعودية آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

إقرار ميزانية السعودية للعام 2024

إقرار ميزانية السعودية للعام 2024

أعلن ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان، اليوم الأربعاء، أن ميزانية المملكة لعام 2024 تهدف إلى تعزيز النمو في الإقتصاد غير النفطي من خلال زيادة الإنفاق على البنية التحتية والصناعات والخدمات المحلية والإستثمار فيها.

وذكر الأمير محمد بن سلمان أن الحكومة تعمل أيضًا على تعزيز إحتياطيات الحكومة والحفاظ على مستويات مستدامة من الدين العام.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية تعليقاته التي جاءت عقب إقرار ميزانية المملكة للعام المقبل.

وأظهرت بيانات صادرة عن وزارة المالية السعودية، اليوم الأربعاء، أن الدين العام للمملكة من المتوقع أن يبلغ 1.103 تريليون ريال (294.09 مليار دولار) أو 25.9 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في 2024، صعودا من توقعات سابقة في 2023 ببلوغه 1.024 تريليون ريال.

وذكرت الوزارة أن النمو الإقتصادي في السعودية العضو بمجموعة العشرين وأكبر اقتصادات العالم العربي من المتوقع أن يتعافى إلى 4.4 بالمئة العام المقبل من نسبة متوقعة 0.03 بالمئة في 2023.

وبدوره، أعلن وزير المالية السعودي محمد الجدعان أن "تخفيضات إنتاج النفط التي تنفذها المملكة في إطار اتفاقات أوبك+ تؤثر على إيرادات الحكومة".

وأضاف في مؤتمر صحافي عقب إعلان ميزانية 2024: "قررت المملكة مع شركائها في أوبك وأوبك+ تخفيضا كبيرا جدا في الانتاج، هذا بالتأكيد يؤثر على الايرادات".

وجاء في بيان الميزانية أن متوسط إنتاج النفط بلغ 9.8 مليون برميل يوميا بحلول سبتمبر أيلول، بانخفاض 6.9 في المئة عن العام السابق، بسبب التزامات السعودية تجاه أوبك+. 

رويترز

يقرأون الآن