دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

مقتل نجل غادي أيزنكوت في قطاع غزة

مقتل نجل غادي أيزنكوت في قطاع غزة

غادي أيزنكوت ونجله

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، عن مقتل نجل عضو مجلس الحرب ورئيس الأركان الأسبق غادي أيزنكوت في معارك قطاع غزة

وقالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، إن أيزنكوت تلقى نبأ مقتل ابنه أثناء قيامه بجولة في القيادة الجنوبية للجيش إلى جانب وزير الدفاع الإسرائيلي السابق بيني غانتس.

من هو غادي أيزنكوت؟

هو عسكري إسرائيلي من أصول مغربية، تسلم منصب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يوم 16 شباط/ فبراير عام 2015 خلفًا لبيني غانتس، بعد أن قلده رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع موشيه يعالون في يوم تنصيبه رتبة جنرال ليصبح رئيس الأركان الـ21 للجيش الإسرائيلي.

التحق بلواء "غولاني" 1978، وخلال الحرب الإسرائيلية في لبنان خدم قائد فرقة، كما خدم ضابط شعبة عمليات خلال سنوات 1986-1987، عيّن بعدها ضابطًا للعمليات بقيادة المنطقة الشمالية، وتمّت ترقيته إلى رتبة عقيد 1992.

رقي في عام 1999 إلى رتبة عميد، وعُين بمنصب السكرتير العسكري لرئيس الحكومة ووزير الدفاع في ذلك الوقت إيهود باراك، حيث شارك بحكم منصبه في المفاوضات مع سوريا.

وفي عام 2003 وخلال الإنتفاضة الفلسطينية الثانية، عُيّن قائدًا لفرقة الضفة الغربية التي تطلق عليها إسرائيل (يهودا والسامرة)، ورُقي عام 2005 إلى رتبة لواء وعيّن رئيسًا لشعبة العمليات في هيئة الأركان العامة. 

غادي أيزنكوت


وخلال حرب إسرائيل الثانية مع لبنان، كان مسؤولًا عن تخطيط وتطبيق عمليات الجيش الإسرائيلي.

وفي عام 2006 أصبح قائدًا لقيادة المنطقة الشمالية بالجيش، وفي تموز/ يوليو 2011 أنهى مهام منصبه قائدًا لقيادة المنطقة الشمالية، بعد أن ظل يشغل المنصب نحو خمس سنوات.

وشارك في الهجومين الإسرائيليين على قطاع غزة عامي 2009 و2014.

وفي الفترة بين كانون الثاني/ يناير 2013 وكانون الأول/ ديسمبر 2014، شغل منصب نائب رئيس هيئة الأركان العامة. 

وولد غادي إيزنكوت يوم 19 أيار/ مايو عام 1960 في طبريا شمالي فلسطين لوالدين من يهود المغرب. ترعرع بمدينة إيلات ويقطن اليوم مدينة هرتسليا وهو متزوج وأب لخمسة أبناء.

يقرأون الآن