إقتصاد

خسائر عنيفة تضرب الأسهم الآسيوية بقيادة اليابان

خسائر عنيفة تضرب الأسهم الآسيوية بقيادة اليابان

أرشيفية

هوت أسعار الأسهم في الأسواق الآسيوية، اليوم الإثنين، وانخفضت عائدات سندات الخزانة، متأثرة في ذلك بالتحول في توجهات السياسة النقدية من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي)، فيما ظل الدولار عند أعلى مستوى له في شهرين تقريباً.

قادت الأسهم اليابانية خسائر الأسواق الآسيوية اليوم، حيث انخفض مؤشر نيكاي 225 نقطة، بما يعادل نحو 4%، وسط التعاملات، في أكبر تراجع منذ أبريل 2020، كما انخفضت العقود الآجلة للأسهم الأوروبية والأمريكية.

ومع وجود نسب كبيرة من الأسهم الحساسة اقتصادياً، تعرضت السوق اليابان بشكل خاص لضربة قوية. حيث ألقى تراجع أسهم "فاست ريتيلنغ" وصانعة معدات الرقائق "طويكو إلكترون" أكبر التأثير على مؤشر نيكاي 225، الذي أغلق منخفضاً بنسبة 3.3%. وكانت شركات صناعة الإلكترونيات والكيماويات هي المحرك الأكبر للخسارة في مؤشر "توبكس" الأوسع ، الذي انخفض بنسبة 2.4%، مع تراجع جميع المجموعات الصناعية البالغ عددها 33 باستثناء واحدة.

تراجعت الأسهم المالية أيضاً، على خلفية الانهيار العميق في عوائد سندات الخزانة الأمريكية طويلة الأجل، بعد أن قام بنك الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع الماضي بتسريع وتيرة تشديد السياسة المتوقعة. وقال جيمس بولارد رئيس بنك الاحتياطي الفدرالي في سانت لويس في مقابلة على قناة "سي إن بي سي" يوم الجمعة إن مخاطر التضخم قد تستدعي بدء رفع أسعار الفائدة العام المقبل، مشيراً إلى إمكانية رفع أسعار الفائدة في وقت أبكر مما هو مذكور في تعليقات البنك المركزي قبل أيام قليلة.

بلومبرغ الشرق

يقرأون الآن