دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

فيديو- إسرائيل تكشف النقاب عن أكبر نفق في غزة

فيديو- إسرائيل تكشف النقاب عن أكبر نفق في غزة

أكد الجيش الإسرائيلي أنه استعمل خلال الأسابيع الأخيرة وسائل استخبارية وتكنولوجية متقدمة لكشف وتمشيط وتحييد مسار نفق استراتيجي لمنظمة حماس.

وأضاف ان العمليات كشفت أكثر من 4 كيلومترات من مسار النفق، والذي يصل أقصى عمق له إلى حوالي 50 مترًا.

وتقع أقرب فتحة للنفق على بعد حوالي 400 متر من معبر إيرز الذي كان يُستخدم لمرور العمال والبضائع والمرضى في السنوات الأخيرة.

ويتفرع مسار النفق إلى عدة فروع وخطوط جانبية تشكل بحد ذاتها شبكة واسعة ومتشعبة من الأنفاق. ويحتوي المسار على البنى التحتية للصرف الصحي والكهرباء والاتصالات والهواتف، بالإضافة إلى الأبواب الصلبة التي تم تصميمها لمنع دخول الجيش الإسرائيلي.

وقالت اسرائيل ان النفق يسمح بحركة المركبات داخله، وقد عُثر فيه على العديد من الوسائل القتالية التابعة لمنظمة حماس.

وضم مشروع حفر النفق فريقاً يتألف من عشرات الفلسطينيين الذين جاؤوا خصيصاً لبنائه من خان يونس إلى شمال قطاع غزة. وتم خلال أعمال بناء النفق استخدام مواد لم يتم كشفها حتى الآن في أنفاق تكتيكية تابعة لمنظمة حماس، فضلاً عن استخدام آلات حفر خاصة تم تهريبها إلى القطاع. وبحسب التقديرات، استثمرت حماس ملايين الدولارات في إنشاء شبكة الأنفاق تحت الأرض في جميع أنحاء القطاع.

وختم البيان، كما نشره المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي أفيخاي أدرعي بالاشارة الى عمليات هجومية انطلقت من هذا النفق واستهدفت قواتنا أثناء القتال في أراضي قطاع غزة. وقد تم قبل بضعة أيام رصد عناصر لحماس داخل النفق، وبالتالي قامت قوات جيش الدفاع بتصفيتهم.

يقرأون الآن