بيئة آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

موجات تسونامي تضرب اليابان بعد زلزال قوي (فيديو)

موجات تسونامي تضرب اليابان بعد زلزال قوي (فيديو)

بعدما أصدرت اليابان اليوم الإثنين تحذيرات من حدوث تسونامي بعد سلسلة من الزلازل القوية التي هزت المناطق الغربية، وثقت مشاهد وصول موجات تسونامي على طول ساحل غرب اليابان، وسط دعوات للإخلاء فوراً.

وأعلنت الأرصاد اليابانية، أن أولى موجات المد تسونامي تضرب السواحل الغربية، فيما دعا رئيس الوزراء الياباني سكان بعض المناطق إلى إخلائها بعد زلزال بقوة 7.4 درجة.

كما بينت مقاطع مصورة أخرى بانتقال موجات تسونامي عبر الممرات المائية في محافظة إيشيكاوا.


جاء ذلك، بعدما أعلنت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن زلازل ضربت إيشيكاوا والمحافظات المجاورة، بلغت قوة إحداها مبدئيا 7.4 درجة.


وأظهر مقطع فيديو مصور، تأثير الزلزال على نهر وسط احدى المدن اليابانية، حيث بدا وهو يهتز بشكل عنيف.

فيما حذرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية العامة من أن السيول قد يصل ارتفاعها إلى 5 أمتار وحثت السكان على الفرار إلى الأراضي المرتفعة أو أعلى مبنى مجاور في أسرع وقت ممكن.


وأظهرت لقطات بثتها إن.إتش.كيه مبنى ينهار وسط عمود من الغبار في مدينة سوزو الساحلية، كما أظهرت اللقطات سكانا في مدينة كانازاوا يرتعدون تحت طاولات خلال تعرض منازلهم للهزات الأرضية. وأدى الزلزال إلى اهتزاز المباني في العاصمة طوكيو على الساحل المقابل.

وقالت شركة هوكوريكو للطاقة الكهربائية إن الكهرباء انقطعت عن أكثر من 36 ألف منزل في مقاطعتي إيشيكاوا وتوياما.

وتم تعليق خدمات السكك الحديدية عالية السرعة القادمة إلى إيشيكاوا، فيما أعلنت شركتا سوفت بنك وكيه.دي.دي.آي للاتصالات عبر موقعهما على الانترنت عن تعطل خدمات الهاتف والإنترنت في إيشيكاوا ونيغاتا.

وأعادت شركة أول نيبون للخطوط الجوية أربع طائرات كانت متجهة إلى مطاري توياما وإيشيكاوا بعد إقلاعهما عقب وقوع الزلزال، بينما ألغت الخطوط الجوية اليابانية معظم الرحلات إلى نيغاتا وإيشيكاوا لبقية اليوم، وفقا لتلفزيون أساهي.

وتضم منطقة الساحل الغربي محطة نووية، وقالت شركة طوكيو للطاقة الكهربائية، الشركة المشغلة للمحطة، إنها تتحقق من وجود مشكلات هناك، لكن لم ترد تقارير عن أي مخالفات.

كما أشارت هيئة تنظيم الأنشطة النووية في اليابان إلى أن محطة شيكا التابعة لشركة هوكوريكو في إيشيكاوا، وهي المحطة الأقرب لمركز الزلزال، كانت قد أوقفت تشغيل مفاعليها الاثنين بالفعل قبل الزلزال في إطار عمليات تفتيش دورية ولم تتعرض لأي تأثيرات بسبب الزلزال.

هذا وتعد اليابان دولة معرضة للزلازل بشكل كبير.

وتسبب زلزال وتسونامي في انهيارات بمحطة نووية عام 2011.

هيئة كورية جنوبية تحذر 

 قالت هيئة الأرصاد الجوية الكورية الجنوبية إن أولى موجات المد العاتية (تسونامي) وصلت لسواحل البلاد الشرقية الساعة 09:21 بتوقيت غرينتش وبلغ ارتفاعها 45 سنتيمترا عقب زلزال قوي ضرب اليابان يوم الاثنين.

وأوضحت الهيئة في بيان أن أمواج تسونامي قد تزيد ارتفاعا بعد الموجات الأولية ويمكن أن تستمر لأكثر من أربعة وعشرين ساعة بعد الزلزال.

وقالت وزارة الداخلية والسلامة الكورية الجنوبية إن سلطات إقليم غانغون حذرت السكان لاتخاذ تدابير احترازية وطلبت منهم إخلاء الأراضي المرتفعة.

وحذرت هيئة الأرصاد في وقت سابق يوم الاثنين من ارتفاع مستويات البحر في بعض مناطق إقليم غانغون على الساحل الشرقي بعد أن ضرب زلزال بلغت قوته المبدئية 7.6 درجة شمال وسط اليابان.

وقالت إن موجات تسونامي بارتفاع 0.3 متر قد تصل للسواحل الشرقية لكوريا الجنوبية بين 09:29 و1017 بتوقيت جرينتش.

وطلبت سلطات إقليم غانغون في رسائل نصية عاجلة من المواطنين الابتعاد عن الساحل والاخلاء لمناطق مرتفعة. وقالت وزارة الداخلية والسلامة إن مدينة سامتشوك نصحت السكان بالانتقال إلى مناطق بارتفاع أعلى من مبنى من ثلاثة طوابق.

روسيا: جزيرة سخالين معرضة لخطر تسونامي 

نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن وزارة الطوارئ الروسية قولها اليوم الاثنين إن مناطق في جزيرة سخالين الروسية القريبة من اليابان والواقعة على الساحل الروسي على المحيط الهادئ معرضة لخطر حدوث موجات مد عاتية (تسونامي) وإن عمليات لإجلاء السكان تجري حاليا.

وذكرت الوكالة أن روسيا أصدرت اليوم الاثنين تحذيرات من حدوث موجات تسونامي في مدينتي فلاديفوستوك وناخودكا في أقصى شرق البلاد.

وأفادت وسائل إعلام روسية بأن السلطات في مدينة فلاديفوستوك الساحلية بمنطقة بريمورسك دعت أي شخص يبحر في المياه المحلية إلى ضرورة "العودة سريعا إلى الشاطئ".

وذكرت وكالة تاس إن السلطات في منطقتي سخالين وخاباروفسك قالت إن الموجة لا تشكل خطرا على الحياة.

وأضافت أن وزارة الطوارئ الروسية نفت تقارير سابقة تحدثت عن إجراء عمليات إجلاء للسكان من المناطق المعرضة للخطر في سخالين.

رويترز

يقرأون الآن