دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

البيت الأبيض: روسيا قصفت أوكرانيا بصواريخ من كوريا الشمالية

البيت الأبيض: روسيا قصفت أوكرانيا بصواريخ من كوريا الشمالية

 قال البيت الأبيض، استنادا إلى معلومات مخابرات رفعت عنها السرية مؤخرا، إن روسيا استخدمت في الآونة الأخيرة صواريخ باليستية قصيرة المدى مصدرها كوريا الشمالية لقصف أوكرانيا.

وذكر جون كيربي المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض للصحافيين أمس الخميس أن واشنطن ستثير هذا التطور في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة.

ووصف كيربي نقل كوريا الشمالية أسلحة إلى روسيا بأنه "تصعيد كبير ومقلق" وقال إن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات إضافية على من يسهلون صفقات الأسلحة هذه.

وتنفي موسكو وبيونغ يانغ إبرام أي صفقات أسلحة، لكنهما تعهدتا العام الماضي بتعزيز العلاقات العسكرية.

وقوبلت مسألة استخدام الصواريخ بتنديد من بريطانيا وكوريا الجنوبية، التي ذكرت في تشرين الثاني/نوفمبر أن بيونغ يانغ ربما زودت روسيا بصواريخ باليستية قصيرة المدى في إطار صفقة أسلحة أكبر شملت أيضا صواريخ مضادة للدبابات وأخرى مضادة للطائرات وقذائف مدفعية وهاون وبنادق.

وقال كيربي "تشير معلوماتنا إلى أن جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية زوّدت روسيا مؤخرا بقاذفات صواريخ باليستية وعدة صواريخ باليستية"، مستخدما الاسم الرسمي لكوريا الشمالية.

وتابع أنه في 30 كانون الأول/ديسمبر "أطلقت القوات الروسية على الأقل أحد الصواريخ الباليستية الكورية الشمالية صوب أوكرانيا"، مضيفا أن الصاروخ سقط فيما يبدو في منطقة مفتوحة.

وأضاف كيربي أن روسيا أطلقت يوم الثلاثاء "العديد" من الصواريخ الكورية الشمالية في إطار موجة واسعة من القصف الجوي المكثف. ولا تزال واشنطن تقيّم تأثير تلك الصواريخ.

وشنت روسيا مؤخرا بعضا من أعنف الهجمات على أوكرانيا منذ اندلاع الحرب قبل عامين تقريبا. وذكرت كييف يوم الثلاثاء أن روسيا أطلقت أكثر من 300 صاروخ وطائرة مسيرة هجومية من طُرُز مختلفة على مدن في أنحاء أوكرانيا منذ يوم الجمعة.

يساعد روسيا

قالت جيني تاون مديرة برنامج 38 نورث التابع لمركز ستيمسون، وهو برنامج معني بدراسة كوريا الشمالية، "تماما مثل المدفعية والذخائر، كل هذا يساعد على إطالة أمد المجهود القتالي الروسي".

ولم يذكر البيت الأبيض على وجه التحديد نوع الصواريخ التي أرسلتها بيونغ يانغ إلى روسيا، لكن كيربي قال إن مداها يصل إلى نحو 900 كيلومتر وكشف عن رسم توضيحي يظهر على ما يبدو صواريخ كيه.إن-23 وكيه.إن-25.

وقال أنكيت باندا من مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي ومقرها الولايات المتحدة، إن هذه صواريخ باليستية جديدة قصيرة المدى تعمل بالوقود الصلب بدأت كوريا الشمالية اختبارها في عام 2019.

وأضاف "هذا هو أول استخدام قتالي معروف لهذه الصواريخ الكورية الشمالية".

وقال كيربي إن الولايات المتحدة تتوقع أن تتعلم روسيا وكوريا الشمالية من عمليات الإطلاق، كما تتوقع أن تستخدم موسكو المزيد من الصواريخ الكورية الشمالية لاستهداف أوكرانيا.

وأردف كيربي قائلا إن إيران لم ترسل صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى روسيا، لكن واشنطن تعتقد أن موسكو تعتزم شراء أنظمة صواريخ من طهران.

وقالت الصين، التي تربطها علاقات مع كوريا الشمالية وروسيا، إنها ليس لديها معلومات عن أي تعاون بين موسكو وبيونغ يانغ، فيما دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين جميع الأطراف إلى الالتزام بتخفيف حدة التوتر وتهيئة الظروف المؤاتية للتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية.

وتعتمد موسكو إلى حد كبير على إيران في التزود بطائرات مسيرة وأسلحة أخرى لتستخدمها في حربها على أوكرانيا.

رويترز

يقرأون الآن