دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

تفاصيل اختفاء ناقلة سانت نيكولاس للنفط في بحر العرب

تفاصيل اختفاء ناقلة سانت نيكولاس للنفط في بحر العرب

أعلنت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن طهران استولت على ناقلة تحمل خاما عراقيا وتتوجه إلى تركيا اليوم الخميس ردا على استيلاء الولايات المتحدة للناقلة نفسها ونفطها العام الماضي في خطوة يرجح أن تؤجج التوتر الإقليمي.

وقالت وكالة "تسنيم" للأنباء إن طهران احتجزت ناقلة نفط خام أميركية في خليج عمان بموجب أمر قضائي. كما أعلنت البحرية الإيرانية أنها صادرت ناقلة نفط قبالة سواحل عمان، بحسب ما نقل عنها الإعلام الرسمي.

وأبلغت شركة "إمباير نافيغيشن للملاحة" اليونانية اليوم بأن الناقلة سانت نيكولاس "المختطفة" مستأجرة من جانب شركة "توبراش" التركية، وقالت إنها "فعّلت خطة الطوارئ وأخطرت السلطات المختصة ونبذل قصارى الجهد لاستعادة الاتصال بها". وأشارت الشركة إلى أن الناقلة كانت تحمل نحو 145 ألف طن متري من النفط الخام الذي تزودت به في ميناء البصرة العراقي قبل أيام، وكانت الحمولة وجهتها ألياغا في تركيا عبر قناة السويس.

أفادت وكالتا أمن بحري بريطانيتان "يو كاي أم تي أو" و"أمبري"، الخميس، بأن مسلّحين صعدوا الى متن سفينة في خليج عُمان على مقربة من إيران، مشيرتين إلى فقدان الاتصال بها.

وأشارت "يو كاي أم تي أو"، التي تديرها القوات البحرية الملكية، إلى أنها تلقت تقريراً من مدير الأمن بـ"سماع أصوات مجهولة عبر الهاتف" مع ربان السفينة.

وذكرت "إمباير نافيغيشن" أن الناقلة التي استولت عليها إيران على متنها 19 شخصا هم يوناني و18 فليبينيا.

البحرية الايرانية

وأعلنت العلاقات العامة لبحرية الجيش الإيراني أن "القوات البحرية احتجزت ناقلة النفط الأميركية بقرار من السلطات القضائية ضمن مياه خليج عمان. 

وأشارت الى أن ناقلة النفط "سويز راجان" تعرضت لسرقة العام الماضي من قبل الولايات المتحدة

وتابعت: "إن بيانات تتبع السفن أظهرت انتقال ناقلة النفط إلى سواحل الولايات المتحدة وتفريغ حمولتها. وهناك تم تغيير اسم الناقلة إلى نيكولاس ST وكانت تنقل نفطاً في مياه خليج عمان".

وأضافت: " قواتنا والتزاماً بقرار قضائي تعقبت الناقلة ونقلتها إلى الموانئ الإيرانية لاحتجازها".


يقرأون الآن