تكنولوجيا آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بيل غيتس: الذكاء الإصطناعي سيغير حياتنا خلال 5 سنوات

بيل غيتس: الذكاء الإصطناعي سيغير حياتنا خلال 5 سنوات

توقع المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت، بيل غيتس، أن يحدث الذكاء الإصطناعي، تحولًا للجميع في غضون السنوات الخمس المقبلة.

وقال غيتس: "كما كان الحال مع الإنتاجية الزراعية في عام 1900، كان الناس يقولون: ماذا سيعمل الناس؟" في الواقع، تمّ إنشاء الكثير من الأشياء الجديدة، والعديد من فئات الوظائف الجديدة، وأصبحنا أفضل حالًا بكثير".

وأضاف: "كان الأمر أفضل ممّا كان عليه عندما كان الجميع يقومون بالأعمال الزراعية. سيكون الذكاء الإصطناعي هكذا".

وفي مقابلة على قناة "CNN"، يوم أمس الثلاثاء، توقع غيتس أن الذكاء الإصطناعي سيجعل حياة الجميع أسهل، مشيرًا على وجه التحديد إلى مساعدة الأطباء في إنجاز أعمالهم الورقية، وهو "جزء من الوظيفة التي لا يحبونها، يمكننا أن نجعلها فعالة للغاية".

نظراً لعدم وجود حاجة إلى "الكثير من الأجهزة الجديدة"، قال غيتس إن الوصول إلى الذكاء الإصطناعي سيكون عبر "الهاتف أو الكمبيوتر الشخصي الذي قمت بتوصيله بالفعل عبر اتصال الإنترنت لديك".

وقال أيضًا إن التحسينات التي تمّ إدخالها على ChatGPT-4 من OpenAI كانت "مثيرة" لأنه يمكنه "القراءة والكتابة بشكل أساسي" وبالتالي "يشبه تقريبًا وجود عامل من ذوي الياقات البيضاء ليكون مدرسًا، ويقدم النصائح الصحية، ويساعد في كتابة التعليمات البرمجية، المساعدة في مكالمات الدعم الفني." وقال إن دمج هذه التكنولوجيا في قطاعي التعليم أو الطب سيكون "رائعًا".

أثار ظهور الذكاء الإصطناعي مخاوف من أن التكنولوجيا ستقضي على ملايين الوظائف حول العالم. كما أفاد صندوق النقد الدولي هذا الأسبوع أن حوالي 40 في المئة من الوظائف حول العالم قد تتأثر بظهور الذكاء الإصطناعي.

وقال غيتس لشبكة "CNN" في دافوس أمام المنتدى الإقتصادي العالمي: "هدف مؤسسة غيتس هو التأكد من أن التأخير بين إفادة الناس في الدول الفقيرة والوصول إلى الدول الغنية سيجعل ذلك قصيراً للغاية. فبعد كل شيء، فإن النقص في الأطباء والمعلمين أكثر حدة في أفريقيا منه في الغرب."

يقرأون الآن