إقتصاد آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

أرامكو: الهجمات في البحر الأحمر قد تسبب نقصًا في الناقلات

أرامكو: الهجمات في البحر الأحمر قد تسبب نقصًا في الناقلات

الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو" السعودية، أمين الناصر

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو" السعودية، أمين الناصر، أن أسواق النفط العالمية ستتكيف مع إضطرابات البحر الأحمر على المدى القصير، إلّا أن استمرار الهجمات التي يشنها الحوثيون على السفن لمدّة أطول ستؤدي إلى نقص عدد الناقلات بسبب طول الرحلات وتأخير الإمدادات.

وقال الناصر لـ"رويترز"، إنه يتوقع أن تشهد سوق النفط قلة في المعروض بعد أن استنفد المستهلكون المخزونات بمقدار 400 مليون برميل في العامين الماضيين، وهو ما جعل الطاقة الإنتاجية الفائضة لدى "أوبك" المصدر الرئيسي للإمدادات الإضافية لتلبية الطلب المتزايد.

من جهةٍ أخرى، أفادت "أرامكو" بأنها خصصت مبلغًا إضافيًا قدره أربعة مليارات دولار أميركي لشركة أرامكو فينتشرز، ذراعها العالمية لرأس المال الجريء، ممّا يعني مضاعفة رأس المال المخصص لأرامكو فينتشرز.

وقالت أرامكو في بيان لها: "يعكس قرار التخصيص الأهمية المتزايدة لبرنامج رأس المال الجريء بأرامكو السعودية في تمكين تطوير تقنيات جديدة ومبتكرة وخلق فرص تنويع للشركة وتمهيد الطريق للتعاون مع شركات الابتكار الناشئة".

وأضافت أن "البرنامج يهدف إلى المساعدة في تعزيز إستراتيجية الشركة على المدى البعيد والتي تتضمن التركيز على مصادر الطاقة الجديدة والمواد الكيميائية وتحوّل المواد والأعمال الصناعية المتنوعة والتقنيات الرقمية".

وسيرفع التمويل الإضافي - أربعة مليارات دولار على أربع سنوات - رأس مال أرامكو فينتشرز إلى سبعة مليارات دولار. وتمتلك الشركة أيضا صندوق رأس المال الجريء (واعد فينتشرز) بقيمة 500 مليون دولار والذي يركز على منظومة الشركات الناشئة في المملكة.

وقبل زيادة رأس المال، كانت أرامكو فينتشرز تدير ثلاثة صناديق وهي صندوق رقمي/صناعي بقيمة 500 مليون دولار وصندوق بروسبيرتي7 بقيمة مليار دولار وصندوق الاستدامة بقيمة 1.5 مليار دولار.

يقرأون الآن