دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

إسقاط طائرة روسية على متنها أسرى حرب وموسكو تحمل كييف المسؤولية

إسقاط طائرة روسية على متنها أسرى حرب وموسكو تحمل كييف المسؤولية

الطائرة التي تحطمت

اتهمت وزارة الدفاع الروسية أوكرانيا بإسقاط طائرة النقل العسكرية الروسية​​التي تحطمت اليوم الأربعاء وقالت إن رادارها رصد إطلاق صاروخين أوكرانيين.

وقالت السلطات في منطقة بيلغورود الروسية إن جميع من كانوا على متن الطائرة، وعددهم 74 شخصا، قتلوا في الحادث. وذكرت موسكو أن الطائرة كانت تقل أسرى حرب أوكرانيين لمبادلتهم بأسرى روس

ورفضت وزارة الدفاع الأوكرانية الاعتراف بمسؤولية قواتها عن إسقاط طائرة النقل الروسية "إيل-76" التي كان على متنها 65 أسيرا أوكرانيا، وأفراد طاقمها والمرافقة الـ9.

وذكرت القناة التلفزيونية الأوكرانية العامة أن وزارة الدفاع الأوكرانية أعلنت أنها "لا يمكنها حتى الآن تأكيد إسقاط قواتها الطائرة، وأنها تواصل التحقيق".

وبعد أن أعلنت وزارة الدفاع الروسية وجود أسرى أوكرانيين على متن الطائرة، حذفت صحيفة "أوكراينسكايا برافدا" خبر إسقاط قوات كييف الطائرة، وجميع الأنباء ذات الصلة.

وذكر رئيس لجنة الدفاع بمجلس "الدوما" الروسي أندريه كارتابولوف أن الطائرة أسقطت بثلاثة صواريخ، وكانت طائرة أخرى تقل 80 أسيرا تحلق خلف الطائرة المستهدفة، لكنها عادت أدراجها.

وكانت نقلت وكالة الإعلام الروسية، عن وزارة الدفاع الروسية قولها، إن "طائرة نقل عسكرية من طراز إليوشن إيل-76 تحطّمت،  في منطقة بيلغورود الروسية".

وأضافت الوكالة نقلًا عن الوزارة، أن 65 أسيرًا وطاقمًا مؤلفًا من ستة أفراد، بالإضافة إلى ثلاثة أشخاص آخرين كانوا على متن الطائرة وكان من المقرر مبادلتهم بأسرى روس.

وكشف مسؤول روسي أن جميع من كانوا على متن طائرة النقل العسكرية لقوا حتفهم.


ونقلت وكالة تاس للأنباء عن وزارة الخارجية الروسية قولها إن أوكرانيا أسقطت طائرة النقل العسكرية ووصفت الحادث بأنه عمل "همجي".

ولم يذكر كارتابولوف مصدر معلوماته. وقال إن التحقيقات ستكشف ما إذا كانت الصواريخ من طراز باتريوت أم من طراز إيريس-تي.

مكان وقوع الطائرة

رويترز

يقرأون الآن