الاردن آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

هجوم على قاعدة أميركية في الأردن يوقع عددا كبيرا من القتلى والجرحى

هجوم على قاعدة أميركية في الأردن يوقع عددا كبيرا من القتلى والجرحى

أفادت شبكة "سي أن أن" الأميركية بأن مسيرة استهدفت قاعدة أميركية على الحدود السورية الأردنية، وتحديدا شمال شرقي الاردن، الأمر الذي أدى الى مقتل 3 جنود أميركيين وإصابة نحو 34.

بايدن

وفي أول تعليق على الحادث، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن ثلاثة عسكريين أميركيين قتلوا وأصيب كثيرون آخرون في هجوم بطائرة مسيرة على قوات أميركية متمركزة في شمال شرق الأردن قرب حدود سوريا.

وقال: "سنواصل التزامنا بمكافحة الإرهاب وسنحاسب جميع المسؤولين عن هذا الهجوم".

وأضاف بايدن في بيان "بينما ما زلنا الحقائق عن هذا الهجوم، نعرف أنه من تنفيذ جماعات مسلحة متشددة مدعومة من إيران تعمل في سوريا والعراق".

وتابع قائلا "أنا وجيل ننضم إلى عائلات وأصدقاء من قتل والأميركيين في جميع أنحاء البلاد في الحزن على فقدان هؤلاء المحاربين في هذا الهجوم الدنيء والظالم تماما.. لقد جسد أعضاء الخدمة هؤلاء أفضل ما في أمتنا.. لا يتزعزعون في شجاعتهم.. لا يتزعزعون في واجبهم.. لا يتزعزعون في التزامهم تجاه بلدنا، ويخاطرون بسلامتهم من أجل سلامة الأمريكيين وحلفائنا وشركائنا الذين نقف معهم في الحرب ضد الإرهاب.. إنها معركة لن نتوقف عنها".

وأفاد "لقد كان أفراد الخدمة الأميركية الثلاثة الذين فقدناهم وطنيين بكل معنى الكلمة ولن تنسى أمتنا تضحياتهم أبدا، معا سوف نحافظ على الالتزام المقدس الذي نتحمله تجاه عائلاتهم وسنسعى جاهدين لنكون جديرين بشرفهم وشجاعتهم".

واختتم البيان بالقول "سنواصل التزامهم بمكافحة الإرهاب، ولا يساوركم أدنى شك في أننا سنحاسب جميع المسؤولين في الوقت وبالطريقة التي نختارها".

البيت الابيض

وأفاد البيت الأبيض بأن وزير الدفاع أوستن ومستشار الأمن القومي سوليفان ونائب مستشار الأمن القومي، أطلعوا بايدن هذا الصباح تفاصيل الهجوم ضد أفراد الخدمة الأميركية.

وأشارت وزارة الدفاع الاميركية الى أن الهجوم وقع بطائرة مسيّرة مفخخة على القاعدة.

وقالت: "إن واشنطن تحمّل الميليشيات الإيرانية مسؤولية الهجوم على القوات الأميركية في الأردن.

وأضافت: "نعتبر ما تعرضت له قواتنا في الأردن تصعيدا خطيرا".

وتابعت: "هذه أول مرة يقتل فيها جنود أميركيون في هجمات على مصالح أميركية منذ بدء الحرب على غزة".

وأشارت "وول ستريت جورنال" عن مسؤول أميركي الى أن الهجوم وقع ليلا في البرج 22 وهو موقع صغير في الاردن بالقرب من الحدود السورية.

نقل الجرحى

قال مسؤول أميركي لـ"رويترز" إن عدد أفراد الجيش الأميركي الذين أصيبوا في هجوم بطائرة مسيرة آخذ في الارتفاع، مضيفا أنه يجري مراقبة نحو 34 من القوات للاشتباه في إصابات محتملة بالدماغ.

ولم تنشر وزارة الدفاع الأميركية بعد تفاصيل بشأن طبيعة الإصابات، لكن إصابات الدماغ الرضية أمر شائع بعد أي انفجار كبير.

وذكر مسؤولان أميركيين للوكالة أنه تجري محاولات حثيثة لنقل الجرحى من القاعدة بعد الهجوم.

وتحدثت "واشنطن بوست" عن جهود تجري لتحديد سبب فشل الدفاع الجوي في قاعدة البرج 22 في اعتراض المسيرة.

الاردن

وقال متحدث باسم الحكومة الأردنية اليوم الأحد إن الهجوم الذي أسفر عن مقتل ثلاثة عسكريين أميركيين لم يقع على أرض المملكة لكن في سوريا.

وقال وزير الاتصال الحكومي المتحدث الرسمي باسم الحكومة مهند المبيضين لقناة "المملكة" التلفزيونية الأردنية إن "الهجوم الذي استهدف القوات الأميركية قرب الحدود السورية لم يقع داخل الأردن".

وأوضح المبيضين أن الهجوم استهدف قاعدة التنف في سورية.

حماس

وعلق القيادي في حركة حماس سامي أبو زهري: "مقتل ثلاثة من الجنود الأميركيين هي رسالة للإدارة الأميركية بأنه مالم يتوقف قتل الأبرياء في غزة فان عليها أن تكون في مواجهة الأمة جميعاً".

وتابع: "استمرار العدوان الأميركي الصهيوني على غزة كفيل بتفجير كل الأوضاع في المنطقة".

الخارجية الايرانية

وأكدت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" بأن "اتهامات الرئيس الاميركي جو بايدن باطلة لإيران فيما يتعلق بالهجوم على القوات الأميركية".

يقرأون الآن