إقتصاد

صندوق النقد يرفع توقعاته للنمو العالمي

صندوق النقد يرفع توقعاته للنمو العالمي

رفع صندوق النقد الدولي اليوم الثلاثاء توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي‭‭ ‬‬وحدث توقعاته لاقتصادات الولايات المتحدة والصين كما رجح تباطؤ التضخم بمعدل أسرع من المتوقع.

وقال كبير الخبراء الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي بيير أوليفييه جورينشا إن تقرير آفاق الاقتصاد العالمي المحدث لصندوق النقد أظهر "هبوطا ناعما" يلوح في الأفق، لكن النمو الإجمالي والتجارة العالمية لا يزالان أقل من المتوسط التاريخي.

وقال جورينشا للصحافيين في جوهانسبرغ "يواصل الاقتصاد العالمي إظهار متانة ملحوظة مع تراجع التضخم على نحو مطرد وصمود النمو. وتزايدت فرصة الهبوط الناعم"، مضيفا "نحن بعيدون جدا عن سيناريو الركود العالمي".

وحذر جورينشا من أن النمو لا يزال بطيئا وأن المخاطر قائمة، بما في ذلك التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط والهجمات في البحر الأحمر.

وقال صندوق النقد الدولي إن تحسن التوقعات جاء مدعوما بقوة الإنفاق الخاص والعام رغم معطيات التشديد النقدي، فضلا عن زيادة معدل المشاركة في القوى العاملة وإصلاح سلاسل التوريد وتراجع أسعار الطاقة والسلع.

وتوقع صندوق النقد الدولي نمو الاقتصاد العالمي 3.1 في المئة في 2024، بزيادة 0.2 في المئة عن توقعاته في تشرين الأول/أكتوبر، فيما أبقى على معدل النمو المتوقع في 2025 دون تغيير عند 3.2 في المئة. وكان المتوسط التاريخي للنمو العالمي خلال الفترة 2000-2019 نحو 3.8 في المئة.

وأبقى الصندوق على توقعاته خلال تشرين الأول/أكتوبر بشأن التضخم عند 5.8 في المئة خلال 2024، بينما خفض توقعاته للعام المقبل إلى 4.4 في المئة من 4.6 في المئة في التوقعات السابقة.

وتوقع الصندوق في تقريره المعدل انخفاض أسعار النفط 2.3 في المئة في 2024 من 0.7 في المئة في توقعاتتشرين الأول/أكتوبر. كما توقع تراجع إضافي بنحو 4.8 في المئة خلال العام المقبل.

وفي الولايات المتحدة، عدل الصندوق توقعاته لنمو اقتصاد البلاد في تقرير كانون الثاني/يناير إلى 2.1 في المئة في عام 2024 مقابل 1.5 في المئة في التوقعات السابقة. إضافة إلى نمو بنحو 1.7 في المئة في 2025.

وفي الصين، توقع التقرير نمو اقتصاد البلاد 4.6 في المئة خلال العام الحالي مقارنة بنحو ‭‭4.2‬‬ في المئة في التوقعات السابقة. ونموا بنحو 4.1 في العام المقبل.

وتوقع جورينشا أن يبدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) والبنك المركزي الأوروبي وبنك إنكلترا في خفض أسعار الفائدة تدريجيا في النصف الثاني من 2024.

رويترز

يقرأون الآن