دولي

دول أوروبية تسعى لتغيير العلاقات مع إسرائيل

دول أوروبية تسعى لتغيير العلاقات مع إسرائيل

أفاد رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فارادكار للصحافيين في بروكسل، اليوم الخميس، بأن دبلن تجري محادثات مع دول أخرى أعضاء بالإتحاد الأوروبي تريد مراجعة إتفاقية الشراكة بين إسرائيل والإتحاد الأوروبي على أساس أن إسرائيل "ربما انتهكت بند حقوق الإنسان بالإتفاقية".

وذكر أن عددًا من الدول الأعضاء بالإتحاد الأوروبي تتحدث أيضًا عن احتمال الإعتراف المشترك بدولة فلسطينية بعد انتهاء الصراع الحالي.

وأضاف فارادكار للصحفيين عقب قمة للإتحاد الأوروبي، أن "علاقات الإتحاد الأوروبي وإسرائيل قائمة على اتفاقية بها بند لحقوق الإنسان، ويعتقد كثيرون منا أن إسرائيل ربما تكون انتهكتها". وتابع "ذلك شيء نتحدث عنه".

ومضى قائلًا: "لا يوجد توافق تام، لكنني دعوت لهذا اليوم ودعوت إليه في كانون الأول/ ديسمبر".

وأضاف "شيء آخر نتحدث عنه هو الإعتراف. تحرك عدد من الدول الأعضاء بالإتحاد الأوروبي معًا للإعتراف بفلسطين قد يسمح بحدوث مزيد من المفاوضات من وضع التكافؤ بعد انتهاء الحرب في غزة بشأن حل الدولتين".

ولطالما ناصرت أيرلندا حقوق الفلسطينيين، ودأب وزراء على قول إن الحكومة تدرس الإعتراف بدولة فلسطينية. وقال فاراداكار خلال حديثه في نهاية قمة الإتحاد الأوروبي إن هناك الكثير "من الدول ذات الفكر المتشابه جدًّا" حول طاولة الإتحاد الأوروبي.

يقرأون الآن