دولي

"أبابيل 5" الإيراني يحلق فوق الأساطيل الأميركية

الطائرة المسيرة الإيرانية "أبابيل 5"

تعتبر الطائرة المسيرة الإيرانية "أبابيل 5"، أحدث جيل من عائلة مسيرات أبابيل، وقد نزلت إلى الساحة بعد النماذج الناجحة السابقة "أبابيل 3" و"أبابيل 4"، وهي المسيرة التي قامت برصد ومراقبة الأسطول البحري الأميركي من علو 12 ألف قدم، خلال المناورات الأخيرة للطائرات المسيرة والتي نفذها الجيش الإيراني.

دخلت مسيرة أبابيل 5 الإستراتيجية ومتعددة الأغراض، الخدمة ضمن الوحدات القتالية للجيش الإيراني، في تاريخ 23 كانون الثاني/ يناير الماضي إلى جانب مسيرة أبابيل 4، وهاتين المسيرتين تستطيعان القيام بمهام الرصد والمراقبة والحرب الإلكترونية وجمع المعطيات المنقولة عبر الذبذبات، بالإضافة إلى مهام قتالية.

وكان أول عرض علني للطائرة المسيرة "أبابيل 5" خلال مراسم الإستعراض العسكري في يوم الجيش الإيراني في 18 نيسان/ أبريل عام 2022.

هذه الطائرة المسيرة قادرة على حمل منصات إلكتروبصرية للرؤية البصرية ومعدات جمع معلومات الذبذبات ومعدات رادارية.

والسرعة القصوى لمسيرة "أبابيل 5" هي 210 كيلومترات في الساعة وهي قادرة على التحليق لـ12 ساعة متواصلة بكامل حملها، والتحليق حتى ارتفاع 18 ألف قدم. وشعاع تحليقها هو 300 كيلومتر، وهي قادرة على تنفيذ مهام الرصد والمسح في الليل والنهار.

وهي تهبط بواسطة عجلاتها لكنها تهبط بالمظلة في الظروف الطارئة.  

أبابيل 5 قادرة أيضًا على حمل أسلحة وذخائر بوزن 120 كلغ تشمل مختلف أنواع عائلة قنابل "قائم" الذكية وأنواع الصواريخ من فئة "الماس".

والجسم الخارجي لهذه الطائرة المسيرة جاذب لأمواج الرادار ومن الصعب كشفها.

وخلال مناورات الطائرات المسيرة التي نفذها الجيش الإيراني في شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، استطاعت هذه المسيرة تنفيذ عملية رصد ومراقبة للمدمرة الأميركية آرلي برك لـ24 ساعة متواصلة.

وبإمكان الطائرة المسيرة "أبابيل 5" حمل 6 صواريخ نقطوية برؤوس حربية شديدة التفجير وإطلاقها نحو الأهداف عند اللزوم.  

يقرأون الآن